فاعلية برنامج لتوظيف الأغاني والأناشيد في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى طفل الروضة

Faculty Specific Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 182
Authors:
BibID 9993010
Keywords : فاعلية برنامج لتوظيف الأغاني والأناشيد , تنمية    
Abstract:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي تتصدى له الباحثة حيث تسعى إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الأغاني والأناشيد لتنمية التفاعل الإجتماعى لدى طفل الروضة ،ولا شك أن هذا ينطوى على أهمية كبيرة من الوجهتين النظرية و التطبيقية.فمن الناحية النظرية:تبين قلة الدراسات والبحوث المصرية التي أجريت في علاقة الأغانى والأناشيد بالتفاعل الإجتماعى ـ على حد علم الباحثة .ومن الناحية التطبيقية:1-الإستفادة من نتائج هذه الدراسة فى إعداد البرامج التى تسهم فى تنمية التفاعل الإجتماعى بإستخدام أفضل الإستراتيجيات لدى أفراد تشبه عينة الدراسة إذا ما تحقق فعاليتها .2-الإنتقال بطفل الروضة من مرحلة التمركز حول الذات إلى التعاون والتفاعل مع الأخرين ،حيث يعانى كثير من الآباء من عدم رغبة أطفالهم فى التعاون مع الأخرين.3-أهمية مرحلة الطفولة المبكرة كمدخل تنموى لجميع جوانب السلوك ،استناداً إلى أن هذه المرحلة هى الدعامة الأساسية التى تقوم عليها بعد ذلك حياة الفرد وما يكتسبه الطفل فى هذه المرحلة يظل معه راسخاً فى مراحل حياته التالية.4-تنمية الجانب الإجتماعى والعلاقات الإجتماعية بين الطفل و جماعة الرفاق .5-الحاجة الملحة لإيجاد الطريقة المناسبة لتنمية التفاعل الإجتماعى لدى طفل الروضة من 5-6 سنوات .أهداف الدراسة:تهدف الدراسة الحالية إلى:1-تصميم برنامج قائم على الأغاني و الأناشيد لتنمية التفاعل الإجتماعى لدى طفل الروضة .2-قياس تأثيرالبرنامج المقترح في الأغاني والأناشيد لتنمية التفاعل الإجتماعي لدى طفل الروضة . 
   
     
PDF  
       
Tweet