استخدامات الطلاب المكفوفين للإذاعة التعليمية المصرية

Faculty Specific Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 204
Authors:
BibID 9298738
Keywords : استخدامات الطلاب المكفوفين للإذاعة التعليمية المصرية    
Abstract:
بالنظر إلى أوضاعنا التعليمية نكشف عن متغيرات شديدة الوضوح وبالغة التأثير لم يستطع نظامنا التعليمي ومؤسساته مواجهتها بالاستجابة المناسبة ومن أهم هذه المتغيرات شدة الإقبال علي التعليم وتضاعف إعداد المقبولين في المدارس والجامعات مع قصور الإمكانيات عن ملاحقة ذلك من حيث توفير المباني المدرسية والتجهيزات والقوي البشرية المؤهلة.وفي الآونة الأخيرة تزداد ضرورة الاهتمام الإعلامي بذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين بصرياً علي وجه الخصوص إذا ما علمنا أن هناك نسبة لا تقل عن 5 % من أطفال المجتمع لديهم عجز في الإبصار سواء كان هذا العجز كلي أم جزئي وترك هؤلاء الأطفال بدون رعاية يمكن أن يكون إهدارا لطاقاتهم .مشكلة الدراسةتتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:-ما هي دوافع استماع الطلاب المكفوفين للإذاعة التعليمية المصرية وما هي الإشباعات التي تتحقق لهؤلاء الطلاب نتيجة استماعهم لها ؟واعتمد الباحث في هذه الدراسة علي مدخل الاستخدامات والإشباعات وقد نشأ هذا المدخل في إطار التأثيرات المتوسطة لوسائل الإعلام ويعتبر نقطة تحول مهمة في مجال الإعلام لأنها نقلت مركز الاهتمام من الرسالة والقائم بالاتصال إلي الجمهورأهمية الدراسةأن موضوع الدراسة الحالية يكتسب أهمية خاصة للأسباب التالية:1-أن المعاق بصرياً يحتاج إلي مادة اتصال من نوع خاص وأبرز أنواع المواد الاتصالية هي المادة المسموعة والملموسة مما يمكن أن يلائم استعدادات المتلقي العاجز بصرياً وعلي هذا ينبغي توجيه الاهتمام إلي إنتقاء المادة الاتصالية للمكفوف والتي يمكن إبراز جوهرها وخصائصها الأساسية من خلال أدوات الاتصال السمعية واللمسية .2-هذه الدراسة تسعي إلي تقديم صورة واقعية للقائمين بالاتصال في الإذاعة التعليمية بخصائص وطبيعة الجمهور المتابع من الطلاب المكفوفين والتحقق من مدي توافق ما يقدم خلالها مع حاجاتهم المختلفة .أهداف الدراسة1-التعرف علي دوافع استماع الطلاب المكفوفين للإذاعة التعليمية المصرية.2-التعرف علي عادات وأنماط استماع الطلاب المكفوفين للإذاعة التعليمية المصرية.3-التعرف علي مدي الاستفادة المتحققة للطلاب المكفوفين نتيجة استماعهم للإذاعة التعليمية المصرية.4-التعرف علي أهم مقترحات الطلاب المكفوفين لتطوير البرامج المقدمة من خلال الإذاعة التعليمية المصرية بما يحقق فعاليتها كوسيلة إعلامية وتعليمية.5-توجيه القائمين بالاتصال في الإذاعة التعليمية المصرية إلي الأساليب التربوية المناسبة في عرض البرامج التعليمية للمعاقين بصرياً بما أنهم يعتمدون على حاسة السمع فقط في استقبال المعلومات من وسائل الإعلام.نوع الدراسةتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة التحديدحيث تسعي هذه الدراسة إلي معرفة علاقةالطلا ب المكفوفين بالإذاعة التعليمية المصرية وأنماط تعرضهم لها بالإضافة إلي تحليل مضمون عينه من البرامج التعليمية لمعرفة إلي أي مدي تسهم في إشباع حاجات الطلاب المكفوفين.منهج الدراسةتستخدم هذه الدراسة منهج المسح للتعرف علي استخدامات الطلاب المكفوفين للإذاعة التعليمية المصرية والإشباعات المتحققة لهم وفي إطار هذا المنهج سيتم ما يلي :إجراء مسح شامل للبرامج التعليمية الموجهة للشهادة الثانوية العامة لمدة عينة زمنية مدتها دورة إذاعية وذلك من خلال تحليلها كماً وكيفاًإجراء مسح لعينة من الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية بمحافظتي القاهرة والشرقية .مجتمع الدراسةينقسم مجتمع الدراسة إلي مجتمعين هما:1- مجتمع بشري: يتمثل في الطلاب المكفوفين في المرحلة الثانوية بمحافظتي القاهرة والشرقية.2- مجتمع برامجي: ويتمثل في البرامج التعليمية الموجهة للشهادة الثانوية العامة بالإذاعة التعليمية المصرية .عينة الدراسةتنقسم عينة الدراسة إلي قسمين هما:1- عينة الدراسة الميدانية :تم اختيار عينة الدراسة الميدانية المكونة من 120 مفردة بطريقة عشوائية من قوائم الفصول الدراسية للطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية بمحافظتي القاهرة والشرقية .2-عينة الدراسة التحليلية :تم اختيار عينة الدراسة التحليلية بأسلوب الأسبوع الصناعي خلال دورة إذاعية كاملة تبدأ من يوم الأحد 1 أكتوبر 2006 وتنتهي يوم الأحد 31 ديسمبر 2006 وذلك لتحليل مضمون كل البرامج التعليمية الموجهة للشهادة الثانوية العامة خلال الأيام التي اشتملت عليها عينة الدراسة التحليلية.أدوات الدراسةتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي :1- استمارة استبيان تم تطبيقها من خلال المقابلة الشخصية بطريقة فردية مع الطلاب المكفوفين عينة الدراسة الميدانية.2- استمارة تحليل مضمون لتحليل مضمون البرامج التعليمية الموجهة للشهادة الثانوية العامة بالإذاعة التعليمية المصرية.نتائج الدراسة:(1) أهم نتائج الدراسة الميدانية:1- أن (89.2%) من الطلاب المكفوفين يستمعون إلي الإذاعة التعليمية في حين أن (10.8%) منهم لا يستمعون إليها.2- أن أكثر الأيام التي يفضلها الطلاب المكفوفين للاستماع إلي الإذاعة التعليمية هو يوم الجمعة في الترتيب الأول بنسبة (14%) يليه يوم الخميس بنسبــــــة(10.3%).3- جاءت البرامج التعليمية في الترتيب الأول بالنسبة لأنواع البرامج التي يفضلها الطلاب المكفوفين في الإذاعة التعليمية بنسبة (23.9%) في حين جاءت البرامج الدينية في الترتيب الثاني بنسبة (21.8%) من إجمالي التكرارات.4- جاء الحوار بين الطلاب ومدرس المادة في الترتيب الأول بالنسبة للأشكال البرامجية التـــي يفضلها الطلاب المكفوفين في الإذاعـة التعليمية بنســــــــبة (30.5%) يليه السؤال والجواب بنسبة (22.2%) من إجمالي التكرارات.5- إن (59.8%) من الطلاب المكفوفين يفضلون أن تقوم الإذاعة التعليمية بتسجيل البرامج التعليمية علي شرائط الكاسيت وطرحها في الأسواق في حين أن (40.2%) منهم لا يفضلون ذلك.6- أن (74.8%) من الطلاب المكفوفين يفضلون استمرار البرامج المتنوعة إلي جانب البرامج التعليمية المنهجـية بالإذاعة التعليمية المصرية في حين أن (25.2%) منهم لا يفضلون ذلك.أهم نتائج الدراسة التحليلية:1- أن أكثر الأيام التي يتم فيها عرض البرامج التعليمية الموجهة للشهادة الثانوية العامة بالإذاعة التعليمية هي أيام الأحد والثلاثاء والجمعة بنسب متساوية (14.9%) من إجمالي عدد الحلقات.2- أن فترة السهرة هي أكثر الفترات التي يتم فيها عرض البرامج التعليمية الموجهة للشهادة الثانوية العامة بنسبة (51%) من إجمالي عدد الحلقات.3- أن أهم أساليب التدريس المستخدمـــــة في البرامج التعليمية الموجهة للشهادة الثانوية العامة هو أسلوب المزج بين المحاضـــرة والمناقشة بنســـــبة (53.2%) من إجمالي عدد الحلقات.4- تفوقت الإناث علي الذكور في المشاركة في برامج الإذاعة التعليمية حيث بلغت نسبتهم (60.7%) من إجمالي المشاركات في مقابل (39.3%) للذكور. 
   
     
PDF  
       
Tweet