دراسة للقدرة العقلية العامة ”الذكاء” وعلاقتها بالتحصيل والتكيف الدراسي لطلبة وطالبات المدارس الثانوية بطرابلس

Faculty Specific Education Year: 1984
Type of Publication: Theses Pages: 183
Authors:
BibID 10319238
Keywords : علم نفس    
Abstract:
اهمية البحث :تشكل الدراسة الحالية للعلاقة بين الذكاء والتحصيل والتكيف الدراسة اهمية مركبة تتمثل فى تقييم القدرة العقلية العامة لطلبة وطالبات المدارس الثانوية لطرابلسالتعرف على العلاقة بين الذكاء والتحصيل لتقويم الاختبارات التحصيلية الحالية لمحاولة تطويرها لتكون اكثر موضوعية وتتمثل ايضا فى دراسة العلاقة بين الذكاء وتوافق التلاميذ بجوانبه المختلفةمشكلة البحث :التساؤل عن العلاقة بين القدرة العقلية العامة وكل من التحصيل والتكيف الدراسى لطلبة وطالبات المدارس الثانوية وكذلك هل هناك علاقة بين القدرة العقلية العامة اى ان التلاميذ الاعلى قدرة عقلية عامة هم دائما اكثر تكيفا من الناحية الدراسية عن اصحاب الادنى قدرة عقلية عامةالنتائج :عدم وجود علاقة بين القدرة العقلية العامة والتكيف الدراسى يعبر عن الطبيعة الخاصة لكل من القدرة العقلية العامة والتكيف الدراسى الذى يتدخل فى تكوين كل منهما عوامل خاصة تؤثر فى عدم توفر علاقة ايجابية دالة بينهم. 
   
     
PDF  
       
Tweet