تحليل أوضاع التعليم قبل الجامعى بإستخدام الحاسب الآلى

Faculty Specific Education Year: 1996
Type of Publication: Theses Pages: 256
Authors:
BibID 301419
Keywords : التربية    
Abstract:
حاولت الدراسة التالية وضع برنامج مقترح لمساعدة رجل الإدارة التعليمية على المستويات المختلفة ( تنفيذي- عليا) لتحليل الأوضاع التعليمية قبل الجامعية باستخدام الحاسب الآلي على مستوى جمهورية مصر العربية. ويهدف البحث لإعداد وتصميم برنامج باستخدام الحاسب الآلي كأداة تساعد في : تحليل أوضاع التعليم قبل الجامعي لمرحلتي التعليم الأساسي ( ابتدائي- إعدادي ) والثانوي العام للعام الدراسي 93/94 . ويشمل التحليل معدلات القيد الطلابي ومعدلات الإعادة والنجاح والتسرب، تطوير وتطبيق نموذج رياضي باستخدام الحاسب الآلي لتقدير الاحتياجات المتوقعة من الطلاب والمعلمين والفصول الدراسية من عام 94/95 إلى عام 2010/2011 . وقام الباحث باستخدام المنهج الوصفي ، وقام بعمل برنامج باستخدام لغة السي Borlond C++ وقاعدة البيانات Clipper 5.1 وتكونت الرسالة من ستة فصول : مشكلة البحث وأهدافه ، نظم المعلومات التربوية للحاسب الآلي واتخاذ القرار، نظم المعلومات التربوية ، المؤشرات والنماذج التعليمية ، الإطار التطبيقي للبحث، النتائج والتوصيات . وقد أسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها : توضيح نسب معدلات الالتزام الظاهري والالتزام الحقيقي والالتزام التجاوزي وكثافة الفصول ونسبة المدرسين للمدرسين الأوائل ، للعام الدراسي 1993/1994 م .وضع جداول للتقديرات المستقبلية لأعداد الطلاب المقيدين في مراحل التعليم الأساسي والثانوي العام موزعين حسب النوع (ذكور وإناث) من عام 94/1995 حتى عام 2010/2011 ، كما أسفرت النتائج عن التقديرات المستقبلية من عام 94/1995 حتى عام 2010/2011 لإجمالي أعداد المعلمين والمعلمين الأوائل حسب المواد الدراسية . وانتهى البحث بعدد من التوصيات والمقترحات. 
   
     
PDF  
       
Tweet