المنظور المستقبلي كمفهوم دافعي - معرفي وعلاقته بكل من القدرة على حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طالبات شعبة معلم الفصل الواحد

Faculty Specific Education Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 164
Authors:
BibID 10727719
Keywords : محو الأمية    
Abstract:
تهدف الدراسة إلى :التعرف على العلاقة بين المنظور المستقبلي وكل من القدرة على حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طالبات شعبة معلم الفصل الواحد.الكشف عن الفروق بين طالبات المستوى الأول والمستوى الثالث في درجات كل من المنظور المستقبلي والقدرة على حل المشكلات والتحصيل الدراسي .يعد المنظور المستقبلي من المتغيرات التي لها علاقة بأهداف الأفراد وتوجهاتهم نحو ما يحيط بهم من أمور الحياة المختلفة وما يسعون إلى تحقيقه والإنسان في حياته يكون موجهاً نحو تحقيق أهداف ما ، هذه الأهداف لا تكون واضحة للفرد في الوقت الحالي ولكنه يسعى إلى الحصول عليها أو تحقيقها في الزمن البعيد كالطالب الذي يستعد لاجتياز الامتحان ، فيكون فرداً موجهاً نحو تحقيق هدف بالمستقبل البعيد وفي تلك الحالة يمكن القول بأن تلك الفرد ممتلكا منظورا مستقبليا ، حيث يشار إلى المنظور المستقبلي بأنه نزعة الفرد للاهتمام بالأهداف بعيدة المدى وتحقيق ذلك بالمستقبل متضمنا جانبان (دافعي – معرفي ) .والقدرة على حل المشكلات مهارة ومطلب أساسي لأي فرد حيث من خلالها يستطيع الفرد أن يخطط لما سوف يقوم به في المستقبل كما يستطيع أن يتنبأ بالمشكلات التي قد تواجهه في المستقبل ومن ثم تكون لديه القدرة على حل المشكلات . 
   
     
PDF  
       
Tweet