دراسة لبعض العوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة بهروب تلاميذ المرحلة الثانية بمرحلة التلعيم الاساسي من المدرسة

Faculty Specific Education Year: 1999
Type of Publication: Theses Pages: 103
Authors:
BibID 10800334
Keywords : علم النفس التربوي    
Abstract:
تعتبر مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة من المشكلات التي يعاني منها القائمون على العملية التعليمة واوليا الامور وقد يسعى كل منهم لحل هذة المشكلة أو علاجها بطرق غير مدروسة وقد لا تؤدي هذة الحلول الى نتائج حاسمة فالحل إذاً لم يكن قائما على خطة شاملة تتناول المشكلة من جميع ابعادها وبجميع مظاهرها لا يمكن أن يكون حلاً ناجحاً ونحن لا نتمكن من حل المشكلة إذا لم نأخذ في اعتبارنا الاسباب المؤدية لهروب التلاميذ من المدرسة لذا يتعبر البحث على الاسباب الاصلية عن هروب التلاميذ من المدرسة من الامور الهامة لعلاج هذه المشكلة- من هذا المنطلق تهدف الدراسة الى الكشف عن العلوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة بهروب تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعلم الاساسي من المدرسة ومن هذه العوامل الحاجات النفسية للتلاميذ - اتجاهات المعلمين نحو التلاميذ كما يدركها التلاميذ: العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ كما يدركها التلاميذ والتحصيل الدراسي للتلاميذ والمستوى الاجتماعي- الاقتصادي للاسرة وذلك بالكشف عن دلالة الفروق بين مجموعة من التلاميذ المنتظمين في المدرسة ومجموعة أخرى من التلاميذ الهاربين من المدرسة في هذه المتغيرات السابقة . 
   
     
PDF  
       
Tweet