المكانة السوسيومترية وعلاقتها بمفهوم الذات لدي أطفال المدرسة الابتدائية

Faculty Specific Education Year: 1996
Type of Publication: Theses Pages: 274
Authors:
BibID 9387729
Keywords : المكانة السوسيومترية وعلاقتها بمفهوم الذات , أطفال    
Abstract:
تتناول هذه الدراسة جماعات صغيرة من التلاميذ لدراسة العلاقات بين أفرادها باستخدام المنهج السوسيومتري في البحث الاجتماعي من ناحية ودراسة الشخصية من ناحية أخري باستخدام مقياس مفهوم الذات وذلك بهدف دراسة طبيعة العلاقة بين المكانة السوسيومترية ومفهوم الذات وبلغت عينة الدراسة 152 تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي متوسط عمرهم 11:9 عام من مدرستي جمجرة القديمة الابتدائية، ميت راضي الابتدائية مركز بنها محافظة القليوبية وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسطي درجات الطلاب ذوي المكانة السوسيومترية المرتفعة والطلاب ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة في مفهوم الذات الكلي وذلك لصالح الطلاب ذوي المكانة السوسيومترية العالية كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة نجم الجماعة ومتوسط درجات الجماعة في مفهوم الذات الكلي في المجموعات الخمس لصالح النجم ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة منبوذ الجماعة ومتوسط درجات الجماعة في مفهوم الذات الكلي في المجموعات الخمس لصالح الجماعة . 
   
     
PDF  
       
Tweet