دور آلة الكلارنين في موسيقى الحجرة عند برامز

Faculty Specific Education Year: 1994
Type of Publication: Theses Pages: 301
Authors:
BibID 10091702
Keywords : موسيقى الحجرة    
Abstract:
يهدف هذا البحث الى التعرف على دور آلكلارينيت في مؤلفت موسيقى الحجرة عند برامز كما يهدف الى كيفية توظيفها داخل هذه المؤلفات وإلقاء الضوؤ على أسلوب العزف وكيفية الاداء فيها وايضا التعرف على تاريخ الكلارينيت ونشأتها ومراحل تطورها بدلية من آلة الشاليمو القديمة ثم الكلارينيت دينر وتعديلات موللر وغضافات كلوزيه وتطبيقية لنظام بوه عليها ومن المعروف أن يوهان برامز من أعظم من كتب من كتب للكلارينيت في العصر الرومانتيكي وتعتبر الاعمال التي كتبها لها من الاعمال البارزة في تاريخ الآلة وهي 1- ثلاثية الكلاينين والتشيللو والبيانو ، مصنف 114)2- خماسية الكلارينيت والوتريات ، مصنف(115).3- 2 صوناتا لكلارينيت والبيانو رقم (1) ، (2) ، مصنف (130) ثم قام الباحث بتحليل القالب الموسيقى لهذه الاعمال مع توضيح الافكار الموسيقية الاساسية والتعرف على دور الكلارينيت وكيفية توظيف برامز لها داخل اعماله بالاضافة لدور بقية الالات المشتركة معها في هذه الاعمال وقد أظهرت نتيجة الدراسة التحليلية أهمية دور الكلارينين في هذه المؤلفات 
   
     
PDF  
       
Tweet