Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
اثر تفاعل كل من مستوى التفكير الناقد وطريقتى التعلم بالاكتشاف الاستقرائى والاكتشاف الاستنباطى على تحصيل طلاب الصف الاول الثانوى فى مادة الكيمياء
Faculty
Specific Education
Year:
1992
Type of Publication:
Theses
Pages:
202
Authors:
صلاح شريف عبد الوهاب على
BibID
10528990
Keywords :
الكيمياء
Abstract:
يعد ميدان الفروق الفردية من الميادين التي لاقت اهتماما كبيرا من جانب علماء النفس والتربية منذ فترة طويلة حيث أكدت كثير من الدراسات والبحوث ضرورة أخذ هذه الفروق بعين الاعتبار سواء في المواقف التعليمية أو عند وضع المناهج الدراسية وقد وجهت هذه البحوث نظر واضعي المناهج والمعلمين الى أهمية مراعاة الفروق الفردية التي توجد بين المتعلمين سواء داخل الفصل الدراسي الواحد أو بين الفصول المختلفة فالفصل الدراسي الواحد يضم أعداد من المتعلمين المتفاوتين في قدرتهم وسرعة تعلمهم.مشكلة البحث : على الرغم مما أكدة علماء النفس المعاصرين والباحثين في مجال الفروق من ضرورة ملائمة المعالجات التلعيمية لاستعدادات المتعلمين ومختلف سمات شخصياتهم وذلك بتنويع طرائق التدريس واستارتيجيات التعليم إلا أننا نلاحظ أن النظام التعليميى التقليدي السائد في مدارسنا ومعاهدنا التعليمية يركز بدرجة كبيرة على تلقين المتعلمين الحقائق والمفاهيم وترديدها اعتمادا على طرائق موحدة الى حد كبير ولا تتسم بقد من المرونة أو التنوع ولا يراعى في غالبية الاحيان الفروق الفردية بين المتعلمين أو تنمية مهارتهم وقدرتهم على التفكير والابداع.وتهدف الدراسة الى أن مجال تفاعل الاستعدادات مع المعالجات التعليمية نال اهتمام ملحوظ من جانب علماء النفس وخبراء التصميمات التلعيمية لمواجة الفروق بين المتعلمين من منظور جديد وإثراء تعلمهم. ونظرا لحداثة هذه المجال في بيئتنا العربية وقلة تطبيقاته الميدانية الفعلية في معاهدنا التعليمية فقد اصبح التعرف على جدوى هذا المجال وفاعليته في واقعنا التعليمي وبخاصة في المواد الدراسية الاساسية في المراحل التعليمية المختلفة أم يستحق المزيد من الاهتمام من جانب الباحثين في العلوم النفسية والتربوية. والهدف الاساسيى هو التعرف على أثر تفاعل كل من مستوى التفكير الناقد وطريقتي الاكتشاف الاستقرائي والاستنباطي على تحصيل طلاب الصف الاول الثانوي في مادة الكمياء.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف