اثر تفاعل كل من مستوى التفكير الناقد وطريقتى التعلم بالاكتشاف الاستقرائى والاكتشاف الاستنباطى على تحصيل طلاب الصف الاول الثانوى فى مادة الكيمياء

Faculty Specific Education Year: 1992
Type of Publication: Theses Pages: 202
Authors:
BibID 10528990
Keywords : الكيمياء    
Abstract:
يعد ميدان الفروق الفردية من الميادين التي لاقت اهتماما كبيرا من جانب علماء النفس والتربية منذ فترة طويلة حيث أكدت كثير من الدراسات والبحوث ضرورة أخذ هذه الفروق بعين الاعتبار سواء في المواقف التعليمية أو عند وضع المناهج الدراسية وقد وجهت هذه البحوث نظر واضعي المناهج والمعلمين الى أهمية مراعاة الفروق الفردية التي توجد بين المتعلمين سواء داخل الفصل الدراسي الواحد أو بين الفصول المختلفة فالفصل الدراسي الواحد يضم أعداد من المتعلمين المتفاوتين في قدرتهم وسرعة تعلمهم.مشكلة البحث : على الرغم مما أكدة علماء النفس المعاصرين والباحثين في مجال الفروق من ضرورة ملائمة المعالجات التلعيمية لاستعدادات المتعلمين ومختلف سمات شخصياتهم وذلك بتنويع طرائق التدريس واستارتيجيات التعليم إلا أننا نلاحظ أن النظام التعليميى التقليدي السائد في مدارسنا ومعاهدنا التعليمية يركز بدرجة كبيرة على تلقين المتعلمين الحقائق والمفاهيم وترديدها اعتمادا على طرائق موحدة الى حد كبير ولا تتسم بقد من المرونة أو التنوع ولا يراعى في غالبية الاحيان الفروق الفردية بين المتعلمين أو تنمية مهارتهم وقدرتهم على التفكير والابداع.وتهدف الدراسة الى أن مجال تفاعل الاستعدادات مع المعالجات التعليمية نال اهتمام ملحوظ من جانب علماء النفس وخبراء التصميمات التلعيمية لمواجة الفروق بين المتعلمين من منظور جديد وإثراء تعلمهم. ونظرا لحداثة هذه المجال في بيئتنا العربية وقلة تطبيقاته الميدانية الفعلية في معاهدنا التعليمية فقد اصبح التعرف على جدوى هذا المجال وفاعليته في واقعنا التعليمي وبخاصة في المواد الدراسية الاساسية في المراحل التعليمية المختلفة أم يستحق المزيد من الاهتمام من جانب الباحثين في العلوم النفسية والتربوية. والهدف الاساسيى هو التعرف على أثر تفاعل كل من مستوى التفكير الناقد وطريقتي الاكتشاف الاستقرائي والاستنباطي على تحصيل طلاب الصف الاول الثانوي في مادة الكمياء. 
   
     
PDF  
       
Tweet