دراسة مقارنة لأسلوب أداء كونشوتو الفيولينة المنفرد لكل من فيفالدي- وموتسارت

Faculty Specific Education Year: 1989
Type of Publication: Theses Pages: 324
Authors:
BibID 10050705
Keywords : الموسيقى الكلاسيكية    
Abstract:
يعتبر الكونشرتو من أهم الاعمال الموسيقية من عصر الباروك وحتى عصرنا هذا ولقد ازدهر هذا العمل بدرجة كبيرة في العصر الكلاسيكي حيث اهتم به المؤلفون وقاموا بتطويره بأشكال متعددة ظهر بعده في صورة مرتبة واضحة يستطيع العازف أن يقرأ أفكاره بسهولة.وقالب الكونشرتو من أ÷م القوالب المؤلفة في العصر الكلاسيكي ولقد تطورت هذه الصيغة مع تطور العصور واصبحت ذات شكل ثابت ومنظم في هذا العصر ويعتبر المؤلف الموسيقي الايطالي انطونيو فيفالدي مكن أهم الذين كتبوا لكونشرتو الفيولينة المنفرد خلال عصر الباروك.كما يعتر المؤلف الموسيقى الالماني فولفجانج آماديوس موتسارت من أهم الذين تناولوا هذا الكونشرتو في العصر الكلاسيكي ونظرا لأن أعمال فيفالدي في مجال التأليف الموسيقى وخاصة الكونشرتو في عصر الباروك تعتبر ذات قيمة فنية ، لما أحدثه من تطور في كونشرتو الفيولينة المنفرد بما شملت موهبة موسيقية وامانات تكنيكية وتعتبر لأساليب الاداء كما أن موتسارت قد وصل بالصوت الموسيقى الى قمة امكانات التعبير في كل قالب موسيقى تناوله وخاصة في اعماله للكونشرتو المنفرد فقد اهتم الباحث في هذا بتوضيح خصائص اسلوب أداء كونشرتو الفيولينة المنفرد لفيفالدي في عصر الباروك وعند موتسارت في العصر الكلاسيكي والمقارنة بين الاسلوبين لأظهار أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بينهما. 
   
     
PDF  
       
Tweet