دراسة ميدانية لقيم طلاب المدارس الثانوية العامة واللغات بمحافظتى القاهرة والدقهلية

Faculty Specific Education Year: 1996
Type of Publication: Theses Pages: 184
Authors:
BibID 301462
Keywords : التربية    
Abstract:
حاولت الدراسة تحديد معرفة القيم لدى طلاب المدارس الثانوية العامة واللغات للوقوف على الفروق بين الفئتين ومعرفة الأسباب التي أدت إلى وجود هذه الفروق. وتمثلت أهداف البحث في : التعرف على الفروق القائمة في قيم طلاب المدارس الثانوية العامة واللغات بنوعيها الخاص والتجريبي بمحافظتي القاهرة والدقهلية ، التعرف على العوامل المسئولة عن وجود تلك الفروق وتم تطبيقه على عينة من مدرسي ومديري مدارس اللغات الثانوية. وتكونت الرسالة من ستة فصول هي : الإطار العام للدراسة ، القيم مفهومها وخصائصها ، المدارس الأجنبية في مصر ، إجراءات الدراسة الميدانية ، تحليل نتائج الدراسة الميدانية ، النتائج والتوصيات . وتتلخص نتائج البحث في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب مدارس الثانوية العامة واللغات من حيث توافر القيم المختلفة لديهم وتختلف هذه الفروق باختلاف نوع القيمة المختبرة وباختلاف المحافظة ( الدقهلية – القاهرة). كما اتضح للباحث أن علاقة التلميذ بقيمه الدينية سواء في المدارس العامة أو مدارس اللغات هي في الغالب علاقة فطرة ، كما أن قدرات التلاميذ في اللغة العربية وبخاصة في مدارس اللغات تحتاج إلى إعادة تقييم لتصل بهم إلى المستوى اللائق بقدرتهم على التعامل مع لغتهم الأم ، وانطلاقا من كل هذا ، عرض الباحث لمجموعة من التوصيات التي يجب الاهتمام بها على مستوى المدارس بصفة عامة ومدارس اللغات بصفة خاصة. 
   
     
PDF  
       
Tweet