الفروق بين استراتيجيات تشفير المعلومات في الذاكرة لدى طلاب الشعب العلمية والادبية

Faculty Specific Education Year: 1994
Type of Publication: Theses Pages: 145
Authors:
BibID 10800117
Keywords : علم النفس التربوي    
Abstract:
تهدف الدراسة الحالية الى تحديد استراتيجيات التشفير التي يستخدمها طلاب العملي والادبي بالجامعة مع مهام متنوعة في نوعين من اختيارات الاستدعاء الحر - كانت العينة 100 من الطلاب الذكور المقيدين بكلية التربية جامعة عين شمس قسمت بالتاوس على اربع مجموعات سنة أولى ورابعة طبيعة وكيمياء متمثلين للتشخيص العلمي سنة أولى ورابعة دراسات عربية واسلامية ممثلين للتصخيص الادبي اعطيت الاربع مجموعات خمس قوائم من الاعداد والحروف والمقاطع اللفظية عديمة المعنى والكلمات العيانية والكلمات المجردة كمهام تجريبية طبق اختيار استدعاء حرفوري بعد تقديم كل مهمة واعطى اختبار استدعاء حرمرجا بعد تقديم كل المهام وطلب بروتوكول مكتبوب من كل طالب لكل مهمة وعولجت النتائج بالبروتوكول الملائم والتاحليل الاحصائي اوضحت النتائج أن الطلاب التخصصات العلمية والادبية لا يتخلفون في استراتيجيات التشفير المستخدمة مع مختلف المهام وبالنسبة لاستخدام استراتيجيات التشفير وفعاليتها فأنها تتنوع من مهمة لاخرى توقشت النتائج في ضوء كل من الاطار النظري والدراسات السابقة. 
   
     
PDF  
       
Tweet