أثر ملاحظة النماذج السلوكية الإبتكارية على الإتجاه نحو الإبتكارية لدى مجموعات مختلفة فى القدرة الإبتكارية من تلاميذ المرحلة الإبتدائية

Faculty Specific Education Year: 1995
Type of Publication: Theses Pages: 151
Authors:
BibID 301265
Keywords : علم النفس    
Abstract:
استهدفت الدراسة بحث أثر التعرض لنماذج سلوكية ابتكارية علي الاتجاه نحو الابتكارية لدي الأطفال المرتفعين في الابتكارية وبحث أثر التعرض لنماذج سلوكية ابتكارية علي الاتجاه نحو الابتكارية لدي المنخفضين في الابتكارية ومعرفة مدي الاختلاف في التأثر بالنماذج السلوكية الابتكارية بين المرتفعين والمنخفضين في الابتكارية وكذلك بين البنين والبنات ومعرفة أثر التفاعل بين جنس الطفل ومستوي ابتكاريته علي تأثره بالنماذج السلوكية الابتكارية. وقد تكونت عينة الدراسة من (126) من تلاميذ وتلميذات الصف الخامس من الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بمدينة المنصورة، وقد استخدم الباحث: اختبار تورانس المصور للتفكير الابتكاري ”الصورة ب” (عبد الله سليمان وفؤاد أبو حطب) ، مقياس الاتجاه نحو الابتكارية (إعداد الباحث) ، مع الاعتماد علي تحليل التباين الأحادي ، طريقة جننت ، اختبار ”ت”، تحليل التغاير كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة في الاتجاه نحو الابتكارية لدي المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح الأداء البعدي ، عدم وجود فروق دالة لدي المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج ، وجود فروق دالة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، عدم وجود فروق دالة بين الجنسين في الاتجاه نحو الابتكارية نتيجة البرنامج المقدم في الدراسة ، عدم وجود تأثير دال للتفاعل بين جنس الطفل الملاحظ ومستوي ابتكاريته علي الاتجاه نحو الابتكارية في نهاية البرنامج المقدم في الدراسة. 
   
     
PDF  
       
Tweet