Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعالية برنامج فى الحد من القصور اللغوى كمؤشر لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة
Faculty
Specific Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
147
Authors:
هدى على سالم محمد
BibID
9665863
Keywords :
فعالية برنامج , الحد , القصور اللغوى كمؤشر
Abstract:
نظراً لأن التدخل المبكر لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم يؤدى إلى نتائج أفضل فإن التدخل منذ ظهور المؤشرات الأولى فى مرحلة رياض الأطفال يقلل من الآثار السلبية المترتبة عليها، وحيث إنه لا توجد دراسات عربية اهتمت بإعداد البرامج للأطفال ذوى مؤشرات صعوبات التعلم فى مرحلة رياض الأطفال (على حد علم الباحثة) فإن هذه الدراسة هدفت إلى التحقق من فعالية برنامج فى الحد من القصور اللغوى ببعديه التعرف على الحروف الهجائية، والوعى الصوتى باعتباره مؤشراً لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من أطفال الصف الثانى بالروضة (KGII) قوامها (14) طفلاً مقسمين إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين من حيث العمر الزمنى، ومستوى الذكاء، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للأسرة، ومستوى القصور اللغوى إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة، ولتحقيق تكافؤ المجموعتين وقياس فعالية البرنامج استخدمت الدراسة اختبار جودانف هاريس للذكاء، واختبار المستوى الاجتماعى الثقافى للأسرة (إعداد/ محمد بيومى خليل، 2000)، واختبار المسح النيورولوجى (ترجمة وتعريب/ عبد الوهاب كامل، 1999)، وبطارية اختبارات المهارات قبل الأكاديمية كمؤشرات لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة (إعداد/ عادل عبد الله، 2005)، هذا بالإضافة إلى البرنامج التدريبى (إعداد/ الباحثة)، وقد تم استخدام اختبار مان وتينى Mann Whitney (U)، واختبار ويلكوكسون Wilcoxon (W)، وقيمة (Z) لمعالجة البيانات والتوصل إلى النتائج، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج فعال فى الحد من القصور اللغوى ببعديه التعرف على الحروف الهجائية، والوعى الصوتى باعتباره مؤشراً لصعوبات التعلم لأطفال الروضه.الكلمات المفتاحية:1- أطفال الروضة Kindergarten children.2- القصور اللغوى Linguistic Shortage.3- مؤشرات صعوبات التعلم Indicators of Learning Disabilities.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف