أسلوب أداء كونشرتو الكمان المنفرد عند جيوفانى باتستا فيوتى

Faculty Specific Education Year: 1994
Type of Publication: Theses Pages: 22110
Authors:
BibID 11798327
Keywords : الموسيقى الاوركسترالية    
Abstract:
هداف البحث :1- معرفى أسلوب أداء مؤلفات كونشرتو الكمان المنفرد عند فيوتى.2- اقتراح تمرينات للتغلب على الصعوبات التكنيكية خاصة فى الأجزاء التى تتطلب مهارات عالية.منهج البحث :المنهج الوصفى دراسات مسحية تحليل محتوى.عينة البحث :1-أربعة اعمال ممثلة من نوع كونشرتو الكمان المنفرد لفيوتى.2- المتخصصون وهو جميع القائمين بالتدريس على آلة الكمان فى لاقاهرة من ذوى المؤهلات العليا( من حملة الدكتوراه وما يعادلها)توصلت الدراسة الى النتائج التالية :اولا:نتائج تحقيق الفرض الاول : وهدفه مساعدة العازف على تفهم اسلوب فيوتى والذى يشتمل على العناصر الاتية :الايقاع :استخدم فيوتى فى مؤلفات الكونشرتو الموازين البسيطة طوال الحركات والتقسيم العادي للايقاع فى اغلب الاحيان.اللحن : ويتضمن المساحة الصوتية والحليات والاشكال اللحنية :أ- المساحة الصوتية : لم تتعد ثلاثة اوكتاف ونصف.ب- الحليات : يكثر استخدام حلية الزغردة فى اشكال متتنوعة ومتتابعة.ج- الاشكال اللحنية : تميزت بالبساطة والوضوح.ثانيا :نتائج تحقيق الفرض الثانى :ويشتمل التمارين المقترحة لمهارات اليد اليسرى واليد اليمنى التكنيكية واشكال القوس التى قامت الباحثة بتفريغ وتحليل نتائج استجابات المتخصصين عليها وذلك فى جداول خاصة تشتمل على النسب المئوية للاستجابات بالموافقة الواردة فى استمارة الاستفتاء وكانت النسبة المئوية لاستجابات المتخصصين بالموافقة الخاصة بمهارات اليد اليسرى. 
   
     
PDF  
       
Tweet