فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعليم التفريدي بمدارس الفصل الواحد في تنمية بعض مهارات اللغة العربية والاتجاه نحوها

Faculty Specific Education Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 383
Authors:
BibID 11042944
Keywords : تعليم الكبار    
Abstract:
يهدف البحث الى دراسة اهمية القراءة والكتابة بمدارس الفصل الواحد وضرورة تبني استراتيجيات تدريس جديدة تناسب خصائص واحتياجات الدارسات بتلك المدارس وتنوعها بتنوع السن والقدرات والاستعدادت الميول والاتجاهات فاننا نجد الواقع التعليمي الحالي يغفل تلك الحقيقة وتواصل في استخدام الطرائق التعليمية في التدريس والي لا تتفق مع فلسفة واهداف مدارس الفصل الواحد. واستنادا الى نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة على دراسات مدارس الفصل الواحد وكذلك نتائج بعض الدراسات السابقة تبين تدني مستوى الدراسات في اللغة العربية وعزوفهن عن دراستها بهذه المدارس ويعزي ذلك الى عدم ملاءمة طرائق التدريس المتبعة في تدريس اللغة العربية بمدارس الفصل الواحد مع فلسفتها واهدافها وضعف قدرتها على تنمية مهارات القراءة والكتابة والاتجاه نحو دراستها. ومن استارتيجيات التدريس التي تراعي خصائص وميول واستعدادات المتعلم استراتيجيات التلعيم التفريدي والتي تقوم على مبدأ مراعاة الفروق بين الدراسات. 
   
     
PDF  
       
Tweet