Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
تـأثيـر الأسـاليب الإخراجية للصــحف الالكترونية على العمليات الإدراكي لدي عينة من طلاب الجامعة
Faculty
Specific Education
Year:
2010
Type of Publication:
Theses
Pages:
411
Authors:
هيثم جودة محمد مؤيد
BibID
11027248
Keywords :
الصحف الالكترونية
Abstract:
تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير أساليب إخراج الصحف الالكترونية على إدراك الطلاب للمحتوى المقدم وتدعيم تذكرهم له واتجاهاتهم نحو المواقع التي يتعرضون لها وذلك من خلال التعرف على العلاقة بين الخصائص الشكلية للصحف الالكترونية وتأثير أساليب الإخراج المختلفة من أسلوب البوابة وأسلوب الوحدات وتأثير الأسلوب الأفقي والأسلوب الراسي بالإضافة إلى تأثير استخدام الصور والرسومات الجرافيكة على العمليات الإدراكية لدى الطلاب من إدراك وتذكر للمحتوى الصحفي المقدم بها ، وكذلك التعرف على تأثير استخدام الوسائط المتعددة مثل الرسوم المتحركة والصورة والصوت والفيديو على الإدراك والتذكر لدى الطلاب ومدى اتجاهاتهم نحو الموقع .منهج وعينة الدراسة :استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ، حيث قام الباحث بتصميم قام الباحث بتصميم أربعة عشر موقع تجريبي ، تنقسم إلى ثماني مواقع تتناول متغيرات الدراسة الخاصة بالإدراك ، وثماني مواقع تتناول متغيرات الدراسة الخاصة بالتذكر ، استخدم فيها مختلف الأساليب الإخراجيةووقع اختيار الباحث على طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة بشعبة الإعلام التربوي وتكنولوجيا التعليم واللغة الانجليزية ، كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق ويبلغ عدد العينة الخاصة بالدراسة و المتعلقة بمتغير الإدراك والتذكر (480 ) طالباً وطالبة تنقسم كتالي (240 ) طالباً وطالبة لمجموعه الإدراك ، وكذلك (240 ) طالباً وطالبة لمجموعه التذكر بواقع ثلاثون طالباً في كل مجموعةنتائج الدراسة :وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية التي تعرض للشكل الإخراجي الذي يعتمد على أسلوب البوابة عن المجموعات التجريبية التي تعرضت للشكل الإخراجي الذي يعتمد على أسلوب الوحدات في إدراكهم لشكل المواقع الصحفية الالكترونية لصالح المجموعات التجريبية التي تعرضت لأسلوب البوابة ، كما أكدت نتائج الدراسة أن الخبر على الانترنت مكتمل العناصر (صور +نص + فيديو) من أكثر التصميمات تذكراً لدى المتصفحين ومن أكثر التصميمات التي ساعدت على تمثيل معلومات الرسالة الإخبارية ، وهنا يثبت صحة الفرض بان توافر عناصر الوسائط المتعددة يساعد على تمثيل معلومات الرسالة الإخبارية بشكل كبير ومن ثم تذكر المحتوى الإعلامي
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف