فعالية برنامج باستخدام القصص لتنمية الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة

Faculty Specific Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 226
Authors:
BibID 10074081
Keywords : فعالية برنامج باستخدام القصص لتنمية الذكاء    
Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية البرنامج المقترح فى الدراسة الحالية فى تنمية الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة وذلك عن طريق: • إعداد برنامج قصصى لتنمية الذكاء الوجدانى بأبعاده الخمس (الوعى بالذات، معالجة الجوانب الوجدانية ”تأجيل الإشباع”، التعاطف، التحكم فى الغضب، إقامة علاقات اجتماعية) لدى طفل الروضة. • بناء مقياس الذكاء الوجدانى واستخدامه لقياس درجة الذكاء الوجدانى لدى أفراد العينة قبل وبعد تعرضهم للبرنامج. عينة الدراسة: قامت الباحثة بتطبيق مقياس الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة على عينة قوامها (40) طفلاً من أطفال روضة الناصرية بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية، وهى من الروضات الرسمية والحكومية والملتحقة بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، وتتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين. أ- المجموعة التجريبية: تكونت عينة الدراسة التجريبية من (20) طفلاً وطفلة وتلك هى المجموعة التى طبق عليها البرنامج المستخدم فى الدراسة الحالية. ب- المجموعة الضابطة: تكونت عينة الدراسة الضابطة من (20) طفلاً وطفلة وهذه المجموعة لم يطبق عليها البرنامج.أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة الأدوات التالية:1- مقياس الذكاء المصور إعداد جودانف هاريس. 2- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى إعداد عبد العزيز الشخص (1995). 3- مقياس الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة إعداد الباحثة. 
   
     
PDF  
       
Tweet