برنامج لإكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً

Faculty Specific Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 250
Authors:
BibID 9491710
Keywords : برنامج لإكساب , المفاهيم الرياضية , أطفال الروضة    
Abstract:
تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة من أهم الفترات فى حياة الفرد لأنها المرحلة التى يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية التى تتبلور لتظهر ملامحها فى مستقبل حياة الطفل والسنوات المبكرة فى الطفولة تعتبر العمر المثالى لتعلم اكتساب مختلف المفاهيم, لأن طفل ما قبل المدرسة يستمتع بتكرار أى عمل حتى ينجح فيه دون ملل, لذلك فهم محتاجون إلى اهتمام ورعاية من خلال إعداد برنامج قائم على اللعب والأنشطة.كما أن الألعاب والأنشطة وسيلة الطفل لتعلم المهارات البدنية وتنمية المواهب العقلية, والخلق والإبداع, والتحكم فى العواطف والانفعالات, فمن خلال الأنشطة واللعب يتمكن الطفل من تنمية الترابط والتناسق بين الإشارات العصبية والحركة العضلية, الإبصار, والسمع, والإدراك السليم للإحساسات الناجمة عن كل حركة أو نشاط. (محمود السروجى وآخرون, 1989, 174).مشكلة الدراسة :نظراً لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة وحساسيتها وأثرها فى تكوين مفاهيم الطفل, وأن أحد أهداف مرحلة ما قبل المدرسة هى تنمية الجوانب العقلية للطفل وذلك من خلال برامج تنمية المفاهيم الرياضية لديهم واستنادا إلى أهمية الأنشطة فى حياة أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعيا فعن طريق الأنشطة المختلفة يمكن بناء شخصيات هؤلاء الأطفال, كما يمكن أن يتعلموا بطرق غير مباشرة.لذلك تحاول الباحثة فى هذه الدراسة إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً وذلك عن طريق مجموعة من الأنشطة والألعاب المتنوعة والمختلفة وفى سبيل ذلك تحاول الدراسة الحالية الإجابة على التساؤلات الآتية :3- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية (العاديين والمعاقين سمعياً) والمجموعة الضابطة (العاديين والمعاقين سمعياً) فى القياس البعدى (بعد تطبيق البرنامج) على مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً (أبعاده والدرجة الكلية)؟4- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً (أبعاده والدرجة الكلية)؟3- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً (أبعاده والدرجة الكلية)؟أهداف الدراسة :تهدف الدراسة الحالية إلى:1- تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً.2- معرفة فعالية برنامج اللعب والأنشطة فى إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً.3- إعداد مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً.4- إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سميعاً مثل مفهوم الأعداد, ومفهوم الأشكال الهندسية, ومفهوم التصنيف طبقاً للحجم ،ومفهوم التصنيف طبقاً للون، ومفهوم مفتوح ومغلق، ومفهوم التناظر الاحادى، ومفهوم الانتماء المختلف من خلال برنامج يتم إعداده. 
   
     
PDF  
       
Tweet