Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
برنامج لإكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً
Faculty
Specific Education
Year:
2007
Type of Publication:
Theses
Pages:
250
Authors:
مــروة محمد محمد على سليمان
BibID
9491710
Keywords :
برنامج لإكساب , المفاهيم الرياضية , أطفال الروضة
Abstract:
تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة من أهم الفترات فى حياة الفرد لأنها المرحلة التى يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية التى تتبلور لتظهر ملامحها فى مستقبل حياة الطفل والسنوات المبكرة فى الطفولة تعتبر العمر المثالى لتعلم اكتساب مختلف المفاهيم, لأن طفل ما قبل المدرسة يستمتع بتكرار أى عمل حتى ينجح فيه دون ملل, لذلك فهم محتاجون إلى اهتمام ورعاية من خلال إعداد برنامج قائم على اللعب والأنشطة.كما أن الألعاب والأنشطة وسيلة الطفل لتعلم المهارات البدنية وتنمية المواهب العقلية, والخلق والإبداع, والتحكم فى العواطف والانفعالات, فمن خلال الأنشطة واللعب يتمكن الطفل من تنمية الترابط والتناسق بين الإشارات العصبية والحركة العضلية, الإبصار, والسمع, والإدراك السليم للإحساسات الناجمة عن كل حركة أو نشاط. (محمود السروجى وآخرون, 1989, 174).مشكلة الدراسة :نظراً لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة وحساسيتها وأثرها فى تكوين مفاهيم الطفل, وأن أحد أهداف مرحلة ما قبل المدرسة هى تنمية الجوانب العقلية للطفل وذلك من خلال برامج تنمية المفاهيم الرياضية لديهم واستنادا إلى أهمية الأنشطة فى حياة أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعيا فعن طريق الأنشطة المختلفة يمكن بناء شخصيات هؤلاء الأطفال, كما يمكن أن يتعلموا بطرق غير مباشرة.لذلك تحاول الباحثة فى هذه الدراسة إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً وذلك عن طريق مجموعة من الأنشطة والألعاب المتنوعة والمختلفة وفى سبيل ذلك تحاول الدراسة الحالية الإجابة على التساؤلات الآتية :3- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية (العاديين والمعاقين سمعياً) والمجموعة الضابطة (العاديين والمعاقين سمعياً) فى القياس البعدى (بعد تطبيق البرنامج) على مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً (أبعاده والدرجة الكلية)؟4- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً (أبعاده والدرجة الكلية)؟3- هل توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً (أبعاده والدرجة الكلية)؟أهداف الدراسة :تهدف الدراسة الحالية إلى:1- تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً.2- معرفة فعالية برنامج اللعب والأنشطة فى إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً.3- إعداد مقياس إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعياً.4- إكساب بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين سميعاً مثل مفهوم الأعداد, ومفهوم الأشكال الهندسية, ومفهوم التصنيف طبقاً للحجم ،ومفهوم التصنيف طبقاً للون، ومفهوم مفتوح ومغلق، ومفهوم التناظر الاحادى، ومفهوم الانتماء المختلف من خلال برنامج يتم إعداده.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف