برنامج تنمية إدارية للعاملين بحمامات السباحة في ضوء التحليل الوظيفي والقدرة التسويقيةالتنافسية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2011
Type of Publication: Theses Pages: 134
Authors:
BibID 11168461
Keywords : القدرات التسويقية    
Abstract:
المقدمة ومشكلة البحثتشهد الساحة العالمية تغيرات جذرية سوف تترك أثارها الاقتصادية على العالم أجمعوعلى العالم العربي بشكل خاص، حيث أصبح النظام العالمي يتميز بحركته السريعة التيتتابع فيها التغيرات بمعدلات فائقة السرعة وتحتاج من الحكومات وإدارة المؤسسات اتخاذ(٥ : الترتيبات اللازمة لمواجهة هذه التحديات. ( ١٥وتعتبر الإدارة مسئولة مسئولية كبيرة وكاملة تجاه التغيير فالتغيير يعتبر تحديًا لقدرتهاعلى النجاح وإثباتًا لقدرتها على الاستمرار والتنافس واختبارًا لقدرتها على أداء دورها بنجاحفي سبيل تحقيق الأهداف المحددة وفي ضوء التقدم الحضار ي الحادث، حيث تتعامل الإدارةمع المتغيرات باعتبارها حقائق تكشف عن فرص ومعوقات، ومن ثم فالإدارة لا تخشى التغييروإنما تعمل على إحداثه ولذا فالتغيير هو جوهر وأساس كل تطور وأي جهد يبذل في سبيل(٤٣ : التطوير والتنمية لابد أن يبنى على تغيرات مدروسة ومخططة. ( ٢١وأصبح البحث عن طرق جديدة، تمكن المؤسسات الخدمية من البقاء في السوقوالمحافظة علي مركزها التنافسي أمرًا بالغ الأهمية، وكان لابد من الاستجابة لهذه التغيرات،في الاتجاه نحو تطبيق المفاهيم الادارية والتسويقية الحديثة، وفي مقدمتها تبني وتطبيق إدارةالجودة الشاملة، وصو ً لا إلى خدمة تلبي احتياجات ورغبات العملاء وتعمل على إرضائهم،(٢ : كمدخل لتعزيز القدرة التسويقية التنافسية. ( ٢٠وتعد التنمية الإدارية إحدى الركائز الأساسية في التنمية البشرية، نظرًا لكونها من أهمالمجالات الإدارية الحديثة بصفة عامة والإدارة الرياضية بصفة خاصة، حيث تهدف إلى إيجادالتغيير وتحسين الفكر وتصحيح الاتجاه وتنمية المهارات والقدرات والمعلومات ذات المفاهيمالعميقة في تلك الاتجاهات المعاصرة والتي تساعد على زيادة التنافس داخليًا على مستوىالمنظمة وخارجيا بينها وبين المنظمات الأخرى.فالتنمية ليست هدفًا في حد ذاتها بل هي وسيلة لزيادة قدرة المجتمع الرياضي علىالنمو والتطور والارتقاء بمستوى المنافسة والبطولة خاصة ومستوى اللياقة البدنية والصحية(٥ : للشعب عامة.( ٥٣م ٩٣وتتضمن التنمية الإدارية مجموعة من الأهداف المتنوعة والمتكاملة التي تهدف إلىخلق جهاز إداري قادر على تحويل المدخلات إلى مخرجات، والتي تمثل قيمة ما أسهمت بهالتنمية الإدارية في تحقيق أهداف التنمية القومية في صورة سلع أو خدمات أو تغييرات في(٦٦ : سلوك الأفراد لإشباع رغبات اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية أو سياسية.( ٢٩والتحليل الوظيفي هو عملية تجميع وتحليل البيانات المتوافرة عن الوظيفة من خلالالأنشطة والمهام والسلطات والمسئوليات الخاصة بها والمعدات والأدوات المستخدمة في أدائهاوكذلك ظروف العمل التي تؤدى من خلالها، ويهدف إلى تحديد مستوى المهارة والخبرةوالمؤهل والمواصفات الشخصية الأخرى الواجب توافرها في شاغلي الوظيفة للقيام بها(٩٦ : بكفاءة.( ٢٧والتنافسية هي سمة العصر، والقدرة التنافسية هي الأهم والمورد البشري هو أساسالقدرة التنافسية والنتيجة الأساسية لحركة المتغيرات في عالم اليوم وهي الانفتاح، التحرر،(٢٣٦ : المرونة، التواصل، ومن ثم المنافسة. ( ٢٣وتعتبر القدرة التسويقية التنافسية من أهم مقومات البقاء في مجال الخدمات فلم تعدالقدرة التسويقية التنافسية مقياسًا لنجاح منظمات الأعمال في ظل العولمة وانهيار الحواجزالجغرافية بين الأسواق العالمية، بل أصبحت القدرة التسويقية التنافسية مصدر حيوية وتميزمؤسسات الخدمات وعلى رأسها المؤسسات التعليمية. وتشير الدراسات والبحوث والتقاريرالدولية إلى أن القدرة التسويقية التنافسية تعد مقياسًا موضوعيًا لقياس مدى تميز الدول ومدى(١١٧ : قدرتها على تحقيق الرفاهية لشعوبها. ( ٢٦فالقدرة التسويقية التنافسية هي محاولة المنظمة صنع المستقبل وتشكيله، وليس مجردالانتظار للبحث عن مكان للمنظمة فيه، وأن المنافسة الحقيقية على الفرص أي على السوقالذي لم يحدث بعد وليس على حصة من السوق الحالي، وأن هدف التنافسية الجديدة تعظيم(٣ : حصة المنظمة في ذلك السوق المنتظر. ( ٤٤والأنشطة والخدمات بالهيئات الرياضية تنقسم إلى قسمين الأول: أنشطة وخدمات لاتحقق أرباح، والثاني: أنشطة وخدمات تحقق أرباحًا ويصرف من الثاني على الأول،والمستقبل يحتم على الهيئات الرياضية أن تقدم أعمال تغطي تكاليفها من نفسها وهنا لابد من.(٢٥٨، ٢٥٧ : استخدام أنظمة لتوضيح تكلفة الخدمة. ( ٢١وفي المستقبل سوف تتحول الأندية والهيئات إلى التمويل الذاتي وسوف يتم خصخصةبعض الأنشطة الرياضية بل يمكن خصخصة الأندية والإتحادات لتدخل عصرًا جديدًا وهو(٢٣٦ : عصر التنافس على استثمار وتسويق الخدمات والإمكانيات والأنشطة. ( ٢٣م ٩٤وأصبحت حمامات السباحة كمؤسسات ري اضية ذات أهمية بالغة في ممارسة الأنشطةالترويحية والتعليمية والتدريبية للرياضات المائية للارتقاء بمستوى السباحين لتحقيق بطولاتأولمبية ودولية من خلال جودة الخدمات المقدمة بحمامات السباحة ، لذلك فإن الدولة تولياهتمامًا خاص ًا لزيادة أعداد حمامات السباحة والارتقاء بها ودعمها ماديًا لتطويرها وتحسين( ٥٨ : طرق الأداء فيها بما يكفل الوصول إلى الهدف المنشود من إنشائها. ( ٤٠ومن خلال العرض السابق والخبرات العملية للباحث في مجال التعليم و التدريبوالإنقاذ والإشراف على حمامات السباحة، والملاحظة التي قام بها، وما توصل إليه من نتائجأثناء دراسة الماجستير، وأهمها وجود فجوة سلبية بين إدراكات الإدارة لتوقعات المستفيدين منالخدمة بحمامات السباحة وبين ادراكاتها للمواصفات الخاصة بالخدمة المقدمة بالفعل ، وتشيرنتائج هذه الفجوة أنه بالرغم من إدراك الإدارة بحمامات السباحة لتوقعات المستفيدين منالخدمة فإنه لم يتم ترجمة هذه التوقعات إلى مواصفات محددة فعليًا في الخدمة المقدمةللمستفيدين، ذلك ما يؤدي إلى عدم تحقيق القدرة التسويقية التنافسية بحمامات السباحة.وبناءًا على ذلك قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية على حمامات السباحة٢٠٠٨ م، وذلك بهدف /٨/ ٢٠٠٨ م حتى ٣٠ /٨/ بجمهورية م صر العربية في الفترة من ١٥التعرف على الواقع الحالي للقدرة التسويقية التنافسية بحمامات السباحة . وهذا ما أثبتته نتائجالدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث لتحديد مشكلة البحث بدقة ووضوح.وفي حدود ما استطاع الباحث الحصول ع ليه من دراسات ومراجع علمية تبين له أنالعاملين بحمامات السباحة لم يخضعوا لبرنامج تنمية إدارية في ضوء تحديد اختصاصاتالعاملين والقدرة التسويقية التنافسية من قبل والتعرف على دور عناصر جودة الخدمات المقدمةبها في تحقيق القدرة التسويقية التنافسية بحمامات السباح ة، وبناءًا على ما توصل إليه الباحثمن نتائج علمية أثناء دراسة الماجستير اتضح مدى احتياج حمامات السباحة لمثل هذه الدراسة،وذلك ما أحيا لدى الباحث الشعور بالمشكلة مما دعاه إلى القيام بوضع برنامج للتنمية الإداريةفي ضوء التحليل الوظيفي لتنمية القدرة التسويقية التنافسية للعاملين بحمامات السباحة.- منهج البحثاستخدم الباحث ك ً لا من المنهجين:-الوصفي باستخدام الدراسات المسحية للتحليل الوظيفي وتحليل القدرة التسويقية التنافسية.-التجريبي في تطبيق برنامج التنمية الإدارية.وذلك لملائمتهما لطبيعة وإجراءات البحث.م ٩٥- مجتمع البحثيتكون مجتمع البحث وفقا لطبيعة وأهداف البحث من من المستفيدين ومقدمي الخدماتبحمامات السباحة بجمهورية مصر العربية.- عينة البحثتم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من حمامات السباحة التابعة للأنديةوالمؤسسات الحكومية وذلك حسب التو زيع الجغرافي من بعض محافظات الجمهورية وهي(الإسكندرية، بورسعيد، إسماعيلية، القليوبية، الزقازيق، القاهرة، الجيزة، ٦أكتوبر، المنيا،أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان ) وهي بذلك عينة ممثلة لمحافظات جمهورية مصر العربية، وقدبلغ عدد حمامات السباحة ( ٢٧ ) حمام سباحة، بواقع ( ٢٢٠ ) مستفيد من الخدمات المقدم ة بها،و( ١٥٤ ) مقدم للخدمة، بإجمالي ( ٣٧٤ ) فرد.- أدوات جمع البياناتبغرض تحقيق أهداف البحث والإجابة عن تساؤلاته قام الباحث بما يلي:١-تحليل المراجع والدراسات المرتبطة بموضوع البحث.٢-تصميم استبيان موجه إلى المستفيدين ومقدمي الخدمة بغرض تحليل القدرة التسوي قيةالتنافسية (تصميم الباحث).٣-تصميم استبيان للتحليل الوظيفي بحمامات السباحة موجه إلى مقدمي الخدمة بحماماتالسباحة (تصميم الباحث).٤-تصميم استبيان خاص بمحتوى ومكونات برنامج التنمية الإدارية للعرض على الخبراء.- هدف البحثتصميم برنامج تنمية إدارية للعام لين بحمامات السباحة في ضوء التحليل الوظيفي- تقييم وحدة مشروع تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس- صياغة الاقتراحات الجديدة لتطوير مشروع تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس. 
   
     
PDF  
       
Tweet