Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
بناء مقياس للمناخ النفس اجتماعى المدرسى لمعلم التربية الرياضية وعلاقتة بالرضا الوظيفى
Faculty
Physical Education for Boys
Year:
2011
Type of Publication:
Theses
Pages:
Authors:
وهيب رمضان ياسين السيد
BibID
11190835
Keywords :
المدرسون
Abstract:
أصبح من الواضح أهمية البحث العلمي في حياة كل الشعوب بلا استثناء حتى تستطيع أن تواجه تحديات وصعوبات الحياة ، وذلك لمعالجة مشكلاتها التي تواجه الباحثون فى مجالات البحث العلمي الذي شمل تطور مجال التربية البدنية والرياضة التي أصبحت مقياس لتقدم الشعوب وحضارتها.فدراسة علم النفس في الرياضي لها أثر كبير فى منهج سلوك وخبرة الفرد تحت تأثير النشاط الرياضي، وقياس هذا السلوك وهذه الخبرة بقدر الإمكان، ومحاولة الإفادة من المعلومات والمعارف المكتسبة في الممارسة العلمية لهذه الأنشطة، والاستفادة أيضاً من خبرة العلماء والسابقين قد تعتبر مساهمة فعالة في مواصلة التوسع والاستزادة في دراسات علمالنفس.(45: 26)وتعد ادوار معلم التربية الرياضية كثيرة سواء داخل المدرسة او خارجها ويعتبر دوره فعال في النمو الشامل والمتكامل لشخصية التلميذ ، وإكسابه المعرفة والخبرة ، وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو بيئة التعليم والتعلم، فقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت في بيئات مختلفة على أن الدور التربوي والتعليمي الذي يقوم به المعلم يمثل ما يقارب 60% من حجم التأثير في سلوك وتوجه التلميذ، بينما تمثل العناصر الأخرى ما يقارب 40% والمشتركة في العملية التربوية والتعليمي (283:10؛ 284)وكما يرتبط نجاح العملية التربوية داخل أى مؤسسة تعليمية بعدد من المتغيرات التى من شانها أن تسهم فى تحقيق الأهداف المنشودة، فطبيعة العمل داخل المدرسة كمؤسسة تربوية اجتماعية ونوع العلاقات والتفاعلات الساندة بين العاملين بها تقوم بدور كبير فى تحقيق تلك الأهداف.حيث يتأثر سلوك الفرد فى عمله بمدى توافر القدرة لديه على أداء العمل وحاجاته ورغباته التى يسعى لإشباعها عن طريق العمل أو دوافع العمل لديه، وتتفاعل كل من قدرة الأفراد ودافعيتهم في تحديد سلوكه ومستوى أدائه فى عمله. (1 : 45)مشكلة البحث:إن المعلم هو عصب العملية التربوية فهو حجر الزاوية فى عملية تطوير التعليم فهو أهم العوامل التى يتوقف عليها نجاح العملية التربوية فى الوصول إلى أهدافها وغايتها.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف