مرجـع وحـدة تعليميـة باسـتخدام التمرينات الغرضية وأثره على تعلم مهارات الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي

Faculty Physical Education for Boys Year: 2011
Type of Publication: Theses Pages: 100
Authors:
BibID 11173296
Keywords : تعلم المهارات    
Abstract:
المقدمة ومشكلة البحث:-أصبح التعليم من أهم القضايا التي تواليها الدول الكثير من الاهتمام فهو مقياسا موضوعيا لتقدم الدول.حيث يقاس هذا التقدم بمدي معرفة هذه الشعوب بطرق ووسائل التعليم الحديث.وأن الاتجاه الحديث في العملية التعليمية يدعو إلي الايجابية من جانب المتعلم في الحصول علي الخبرة التي يهيئها له الموقف التعليمي الذي ينقل محور الاهتمام من المعلم إلي المتعلم ليقف الأخير موقفا ايجابيا نشطا في تحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة.حيث ظهر مفهوم الوحدة التدريسية كثورة علي أساليب التسميع في الحصص التقليدية فالوحدة الدراسية شاملة من حيث المجال ويمكن الرجوع للوحدة في حالة تنظيم المادة العلمية أو احدي اهتمامات التلميذ حيث أن تخطيط الوحدة قد لقي اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة نتيجة المحاولات التي بذلت لتنظيم الخبرات التعليمية للتلاميذ بحيث تتفق مع المفاهيم الحديثة للتعليمويذكر ”محمود عبد الحليم (2006م)” أن الوحدة التعليمية عبارة عن تخطيط مكتوب لتدريس محتوي محدود من خطة طويلة المدى لمجموعة من التلاميذ وان شكل الوحدة التعليمية يتحدد عبر سلسلة من الخطط العريضة المكونة لخطة الوحدة وهي متنوعة ومتعددة وذلك لحرص معلمي التربية على التخطيط من اجل التقدم وتحسين التدريس وقدراتهم على مواجهة الحاجات المرتبطة بنمو التلاميذوتتضح أهمية التمرينات الغرضية في البرامج التعليمية الخاصة بالوحدة التعليمية حيث تعد عنصرا هاما في مجال التعليم فهي إلي جانب مميزاتها التربوية والتعليمية وإسهامها بقدر وافر في الارتقاء بالقدرات الوظيفية لمختلف أجهزة الجسم ينظر إليها كأحد الوسائل الهامة التي تعطي الوحدة التعليمية شكلا مميزا .حيث تتفق التمرينات مع طبيعة الأداء في المهارة الحركية واستخدام المجموعات العضلية في المهارة ذاتها وفي نفس المسار الحركي والزمانى والمكانيويشير ”أسامه كامل راتب (1998م)” إلي أن تعليم الكرة الطائرة يختلف باختلاف المرحلة العمرية حيث لكل مرحلة عمرية خصائصها التي تميزها عن غيرها.(111/2)إلا انه لا يقتصر تعليم الكرة على عمر معين دون الأخر فرياضة الكرة الطائرة يمكن تعليمها في أى مرحلة عمرية حيث يفضل تعلمها في المراحل الأولي للتعليم وباستخدام التمرينات الغرضية للحصول على نتائج متقدمه مستقبلا.وعن أهم المهارات التي ينبغي تعليمها في المراحل الأولي للتعليم وخاصة للصف السادس بمرحلة التعليم الابتدائي.كما وردت بمنهج التربية الرياضية بدليل المعلم وهي:-1- مهارة الإرسال من اعلي.2- مهارة الإرسال من أسفل.3- مهارة التمرير من اعلي.4-مهارة التمرير من أسفل.ومما لا شك فيه أن يمثل تلميذ المرحلة الابتدائية القاعدة العريضة التي يعتمد عليها في تقدم اللعبة وتطويرها ولذلك فعملية إعداد هؤلاء التلاميذ تعد الركيزة الأساسية التي يبنى عليها المستويات العلية من خلال تعليمهم وتهيئتهم بما يتناسب مع خصائص المرحلة السنية ومميزاتها الفريدة .ومن هنا اتجه فكر الباحث إلى ضرورة الاهتمام بمحتوى المنهج الدراسي لمهارات الكرة الطائرة واستخدام التمرينات الغرضية لظهور أهميتها في تعليم المهارات الأساسية وجد الباحث قصور في استخدام تلك التمرينات في تعليم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس بمرحلة التعليم الابتدائي هذا بالإضافة إلى ما توصل إليه الباحث في دليل المعلم من نقاط لا تساهم بشكل فعال في تبصير وإرشاد المعلم نحو إنجاح العملية التعليمية لتعليم مهارات الكرة الطائرة.أهمية البحث والحاجة إليه:-1- قد يسهم البحث في زيادة إقبال كلا من المعلم والمتعلم على وحدة الكرة الطائرة وذلك لسهولة الاستفادة من مرجع الوحدة مما يؤثر بالإيجاب علي إثراء العملية التعليمية.2- يساعد هذا البحث معلمي الكرة الطائرة في تعليم المهارات الأساسية للصف السادس الابتدائي بطريقة علمية مقننة.3- تطوير المنهاج المدرسي لوحدة الكرة الطائرة .(111/3)4- مساعدة المعلم على استخدام الأسلوب المنهجي في تحسين مستوى أداء المهارات الأساسية في الكرة الطائرة (الإرسال من اعلي، الإرسال من أسفل، التمرير من اعلي، التمرير من أسفل).5- تبصير وإرشاد المعلم بخطوات تنفيذ الوحدة التعليمية بما يتناسب مع عملية التعلم لأي وحدة تعليمية من وحدات المنهج المدرسي الأخرى.6- التأثير الايجابي على انتشار لعبة الكرة الطائرة.هدف البحث:-بناء مرجع وحدة تعليمية باستخدام التمرينات الغرضية ومعرفة تأثيرها على:-• المهارات الحركية الأساسية لكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.• الصفات البدنية الخاصة المرتبطة بمهارات الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.• العلاقة بين الصفات البدنية الخاصة والمهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.فروض البحث:-1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى للمهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي والصفات البدنية الخاصة .2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى للمهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة والصفات البدنية الخاصة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الصفات البدنية الخاصة و المهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.4- توجد علاقة بين الصفات البدنية الخاصة والمهارات الحركية الأساسية فى الكرة الطائرة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.(111/4)منهج البحث:-استخدم الباحث المنهج التجريبي والذي يعتمد على التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة.مجتمع البحث:-يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مرحلة التعليم الابتدائي بمدارس محافظة أسيوط والمقيدون بسجلات المدرسة للعام الدراسي (2010 – 2011) .عينة البحث:-تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية بواقع 40 تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإحدى بمدرسة أنوار الحرمين الابتدائية التابعة لإدارة البدارى التعليمية بمحافظة أسيوط التابعة لمديرية التربية والتعليم.أدوات جمع البيانات:-1- تحليل المحتوى.2- الاختبارات المهارات الأساسية في الكرة الطائرة (الإرسال من أعلى، الإرسال من أسفل، التمرير من أعلى، والتمرير من أسفل).3- اختبارات القدرات البدنية الأكثر ارتباطا بمهارات الكرة الطائرة.4- مرجع الوحدة المقترح.المعالجات الإحصائية:-1- المتوسط الحسابي.2- الانحراف المعياري.3- معامل الالتواء.4- معامل الارتباط.5- نسبة التحسن.6- اختبار دلالة الفروق للمتوسطات (T–test).(111/5)نتائج واستخلاصات البحث:-من خلال التحليل الإحصائى لبيانات البحث يستخلص الباحث النتائج التالية:-1- أظهرت الوحدة المرجعية باستخدام التمرينات الغرضية تأثيرا ايجابيا على أداء المهارات الأساسية في الكرة الطائرة والصفات البدنية الخاصة لتلاميذ المجموعة التجريبية بشكل واضح مما دل على استثارة مرجع الوحدة لميول ودوافع التلاميذ نحو ممارسة وتعلم مهارات الكرة الطائرة المنهجية والمقررة على الصف السادس الابتدائي.2- تحسين مستوى أداء التلاميذ للمجموعة الضابطة والذي طبق عليهم دليل المعلم (البرنامج التعليمي التقليدي) ولكن بنسب اقل من النسبة التي دلت على تحسين مستوى تلاميذ المجموعة التجريبية.3- أظهرت فروق نسب التحسن بين المجموعتين (الضابطة، التجريبية) في المتغيرات البدنية (قيد البحث) عن تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت مرجع الوحدة المقترح على المجموعة الضابطة والتي استخدمت البرنامج التقليدي.4- أظهرت فروق نسب التحسن بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في المهارات الأساسية الحركية عن تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت مرجع الوحدة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج التقليدي.ثانيا: التوصيات:-في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة يوصى الباحث بالاتي:-1- ضرورة الاهتمام باستخدام التمرينات الغرضية الموجهة والاستفادة منها لتعليم مهارات رياضة الكرة الطائرة داخل الوحدات التعليمية الخاصة بتلاميذ المرحلة الابتدائية .2- ضرورة الاهتمام بتطبيق مرجع الوحدة المقترح لتلاميذ الصف السادس الابتدائى داخل المدارس التعليمية .3- تطويع التمرينات الغرضية لتعليم وتحسين الأداء الفني لمهارات الكرة الطائرة.4- الاهتمام ببناء وحدات تعليمية منهجية وخاصة مرجع الوحدة في الأنشطة الرياضية المختلفة وإمكانية توزيعها على المدرسين مع دليل المعلم للاستفادة منها في عملية التعليم.5- إعادة صياغة الأهداف التربوية ومحتويات المنهج المقرر على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء ما يتوافر من إمكانيات وأدوات.6- إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لطبيعة البحث الحالي على مراحل سنية مختلفة. 
   
     
PDF  
       
Tweet