إستراتيجية مقترحة للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية الشباب في ضوء إدارة الوقـت

Faculty Physical Education for Boys Year: 2011
Type of Publication: Theses Pages: 197
Authors:
BibID 11172273
Keywords : الأنشطة الطلابية    
Abstract:
مقدمة ومشكلة البحث :الوقت مورد يحتاج إلي استثمار شامل ومتكامل وهو مورد دائم التجدد يحتاج إلي أن يدار بذكاء وفاعلية كاملة أي يحتاج إلي أهداف وتخطيط وتنظيم وقيادة وإمكانات ورقابة، وإدارة الوقت لا تعني التركيز علي أهمية الوقت في حياتنا فحسب بل بناء واكتساب المهارات اللازمة لتخطيط الوقت وإدارته واستغلاله والاستفادة منه فقيمة الوقت ليست في التحكم فيه ولكن في الطرق التي يمكن بها استخدام الوقت للارتقاء وتحسين حياة الأفراد في كافة المجالات ولإدارة الوقت أهمية كبري بالنسبة للأفراد والمؤسسات والهيئات الحكومية منها والأهلية وينطبق ذلك علي إدارات رعاية شباب جامعة أسيوط حيث إنها احدي المؤسسات التي وإن تم إدارة الوقت فيها بشكل صحيح استطاعت تحقيق أهدافها وأهداف الأنشطة الطلابية .*هدف البحث :-يهدف البحث إلى وضع إستراتيجية مقترحة للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية الشباب بجامعةأسيوط في ضوء إدارة الوقـت وذلك من خلال التعـرف علي:-1. الواقع الفعلي للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوء إدارةالوقـت.2. احتياجات الطلاب من الأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوءإدارة الوقـت.تساؤلات البحث:-1. ما الواقع الفعلي للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوء إدارةالوقـت؟2. ما احتياجات الطلاب من الأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوءإدارة الوقـت؟إجــراءات البحـث :-منهج البحث :أستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لهذه الدراسة وأهدافها.عينة البحث :تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغت ( 678 ) فرداً من ( مستشاري اللجان العليا ومنسقي الأنشطة الطلابية والمدير العام ومديري إدارات رعاية الشباب والأخصائيين الرياضيين والمؤهلات الأخرى وطلاب الأنشطة الطلابية بالجامعة والكليات ) ، ووجد الباحث أنهم أكثر الفئات إحساساً بالواقع الفعلي للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط بالإضافة إلي الدراية والخبرة في موقع عمل هذه الدراسة .أدوات جمع البيانات :قام الباحث بإعداد استمارتي استبيان الأولي للتعرف علي الواقع الفعلي للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوء إدارة الوقـت والثانية للتعرف علي احتياجات الطلاب من الأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوء إدارة الوقـت .الاستنتاجات :في ضوء أهداف البحث وفي حدود العينة والمنهج المستخدم والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات التالية :أ - الواقع الفعلي للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوء إدارة الوقت :1- محور الأهداف :- توضع أهداف الأنشطة الطلابية في ضوء فلسفة الجامعة والسياسة العامة للدولة .- ربما يشترك العاملين برعاية الشباب مع اتحاد الطلاب في وضع أهداف الأنشطة الطلابية .- لا توجد وسائل وأساليب لقياس ما تحقق من أهداف في الوقت المحدد لها.- لا يتم صرف حوافز للعاملين في ضوء ما تحقق من أهداف.- لا يتم تقييم أهداف الأنشطة الطلابية بطريقة موضوعية قابلة للقياس.2- محور التخطيط :- توجد قوانين ولوائح وأنظمة للعمل بإدارات رعاية شباب الجامعة.- لا توجد بالإدارة العامة لرعاية شباب الجامعة خطط طويلة المدى.- لا يوجد خطط محددة لتدريب الأخصائيين الرياضيين بالجامعة.3- محور التنظيم :- يوجد هيكل تنظيمي لإدارات رعاية شباب الجامعة.- لا يتطابق الهيكل التنظيمي مع التقسيم الفعلي للعمل.- ربما لا يتم اختيار الأجهزة الإدارية العليا وفقاً للمؤهلات العلمية والخبرات السابقة.- لا توجد عدالة في توزيع العمل على الأخصائيين في إدارات رعاية شباب الجامعة.4- محور القيادة :- هناك تحيز من قبل مديري الإدارات لبعـض المرؤوسين تثير المشاكل .- لا يوجد اتصال بين المدربين والإداريين والمشرفين حفاظاً على الوقت.- ربما لا يتم اختيار مديري إدارات رعاية شباب الجامعة بصورة موضوعية.5- محور الإمكانات :- يوجد نقص واضح في العمال لمساعدة الأخصائيين عند تنفيذ الأنشطة الطلابية أثناء وقـت الأنشطة.- يتوافر بإدارات رعاية شباب الجامعة الملاعب والصالات المغطاة لإقامة الأنشطة الرياضية في الوقت المحدد.- لا يتم تقديم تقارير عن أداء العاملين بصفة دورية.- لا يوجد هناك أساليب للحوافز في إدارات رعاية شباب الجامعة في صورة صرف مكافآت.6- محور الرقابة :- يقوم التوجيه المالي والإداري بمتابعة سير العمل داخل إدارات رعاية شباب الجامعة.- لا تضع الإدارة العليا معايير صادقة وموضوعية لتقييم الأعمال بإدارات رعاية شباب الجامعةمرتبطة بالوقت.- عدم وجود رقابة ومتابعة من نائب رئيس الجامعة علي تنفيذ خطط الأنشطة الطلابية بالجامعة.- ربما لا يوجد رقابة ومتابعة مستمدة من قيادات الجامعة لاكتشاف الأخطاء وسوء التصرفوحالات الانحراف في إدارات رعاية شباب الجامعة.ب – احتياجات الطلاب من الأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط في ضوءإدارة الوقت .1- محور النشاط الرياضي :- يعمل توافر الإضاءة المناسبة أثناء الأنشطة الرياضية في الشعـور بالأمن والسلامة.- تساعد تدريبات الأنشطة الرياضية على الوقاية من تشوهات القوام وتنمية قوة وتناسق الجسم.- تساعد اللقاءات الرياضية والمسابقات على تكوين صداقات جديدة ومتعـددة.- يساعد تطبيق قوانين الأنشطة الرياضية في حماية الطلاب من التعـرض للتجاوزات والمخاطر.2- محور النشاط الثقافي :- تتيح نوادي الأدب الفرصة لاكتساب الاتجاهات الحديثة وصقل الخبرات والمهارات.- تساعد الأمسيات الدينية والأمسيات الثقافية في المحافظة على التقاليد والأعراف الموجودة بالمجتمع.- يعمل إصدار المجلات والدوريات العلمية في إلقاء الضوء على الأمراض والأوبئة التي قد تنتقـل إلى الطلاب من عدم إدراك طبيعة نقل العـدوى.- تساعد القراءة والإطلاع في التعرف على مشكلات المجتمع وكيفية التغلب عليها أو التخفيف من حدتها.3- محور النشاط الفني :- تعمل مسابقات التصوير والرسم في التعرف على المعالم الأثرية وارتباط الطلاب بتراثهم الحضاري.- يساعد التأليف الموسيقى وأنشطة الكورال والغناء على التخلص من الضغوط والمتاعب النفسية.- تساعد أنشطة الأشغال اليدوية (النحت – الرسم – تشكيل المعادن) على اكتشاف قدرات الطالب واستعـداداته.- تعمل المعارض الفنية على توضيح مشكلات وثقافة المجتمع الذي نعـيشه.4- محور النشاط الاجتماعي والرحلات :- تعمل الرحلات السياحية على الإحساس بجمال الأماكن والمعالم والمزارات الأثرية .- تساعد مشروعات(خدمة المجتمع) التي تنظمها الجامعة علي المشاركة الإيجابية في تنمية المجتمع.- يحقق الاشتراك في الرحلات الترفيهية الإحساس بالمرح والسعادة والدعابة.- تعمل حفلات المآدب علي تنمية المودة والحب بين الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.5- محور نشاط الجوالة والخدمة العامة :- يساعد تنظيم معسكرات الخدمة العامة علي ردم البرك والمستنقعات في المناطق الريفية.- يحقق الاشتراك في أنشطة الجوالة والخدمة العامة القدرة على اتخاذ القرارات في المواقف المختلفة والمتنوعة.- تعمل مشروعات الخدمة العامة على صقل القيادات الطبيعية وإعداد الطلاب لتولى المسئولية.- تساعد حياة المعسكرات على تنمية القدرة للاعتماد على النفس وتكوين صداقات جديدة ومتنوعة.6- محور النشاط الأسري :- يعمل الاشتراك في المهرجانات الترويحية علي رفع مستوى النواحي الاجتماعية والنفسية للفرد.- تعمل معسكرات أعداد القادة علي تنمية الإحساس بالانتماء للوطن.- يساعد اشتراك أعضاء هيئة التدريس والطلاب في المهرجانات والألعاب الترويحية علي التعارف والتقارب والشعور بالحب والطمأنينة.7- محور النشاط العلمي :- تحقق الندوات العلمية توعية الطلاب من أخطار الانترنت.- يعمل حصول الطلاب على المراكز المتقدمة في الأنشطة العلمية على تنمية الثقة بالنفس.- يعمل الاشتراك في مراكز تدريب البرامج الالكترونية على فتح آفاق جديدة للطلاب.- يساعد الاشتراك في دوري المعلومات بين الكليات علي زيادة الثقافة العلمية لدى الطلاب.التوصيات :1- ضرورة تطبيق الإستراتيجية المقترحة للأنشطة الطلابية بإدارات رعاية شباب جامعة أسيوط. 
   
     
PDF  
       
Tweet