برنامج للحكايات الشعبية باستخدام الحركات التعبيرية وتأثيره على بعض المشكلات السلوكية لطفل ما قبل المدرسة

Faculty Physical Education for Boys Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 114
Authors:
BibID 313289
Keywords : التربية البدنية    
Abstract:
يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج للحكايات الشعبية باستخدام الحركات التعبيرية على بعض المشكلاتالسلوكية لطفل ما قبل المدرسة وذلك من خلال: 1- وضع برنامج مقترح للحكايات الشعبية باستخدام الحركات التعبيرية لطفل مرحلة ماقبل المدرسة 2- معرفة مدى تأثير البرنامج المقترح على تعديل (العناد والتمرد،العدوانية،النشاط الزائد) بعض المشكلات السلوكية لطفل ما قبل المدرسة. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي. ومن أهم الإستخلاصات: 1- البرنامج المقترح للحكايات الشعبية باستخدام الحركات التعبيؤية أثبت فاعليته لدى المجموعة التجريبية فة تعديل المشكلات السلوكية قيد البحث 2- انخفاض فاعلية البرنامج التقليدى المتبع فى مرحلة ماقبل المدرسة وأنه لم يعدل من المشكلات السلوكية قيد البحث 3- أهمية دور الحكايات الشعبية فى إكساب أطفال ماقبل المدرسة السلوكيات المرغوبة وتعديل السلوكيات غير المرغوبة 4- الحركات التعبيرية تلعب دورا هاما فى تعديل سلوكيات طفل مرحلة ماقبل المدرسة. ومن أهم التوصيات: 1- يجب أن يتضمن محتوى برامج التربية الرياضية فى مرحلة ماقبل المدرسة عاى الحكايات الشعبية التى تعمل على غرس بعض السلوكيات السليمة 2- ضرورة الإهتمام باستخدام الحركات التعبيرية فى مرحلة ماقبل المدرسة وإدخالها ضمن دروس التربية الرياضية والأنشطة الحركية 3- إجراء هذا البحث على عينات أخرى وفى مراحل تعليم مختلفة 4- ضرورة الإهتمام بتعديل المشكلات السلوكية التى لم يتناولها البحث عن طريق برامج حركية أخرى. 
   
     
PDF  
       
Tweet