تأثير برنامج تدريبى بالأسلوب الموزع والمكثف على بعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية للاعبى الكاراتيه

Faculty Physical Education for Boys Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 279
Authors:
BibID 10074621
Keywords : الكاراتية    
Abstract:
المقدمة ومشكلة البحث:يعتبر التدريب الرياضى عملية مستمرة يتم التخطيط لها على عدة مراحل كل مرحلة لها واجباتها الخاصة حيث تمثل هذه المراحل وحدة متكاملة تسعى فى النهاية إلى الوصول بالفرد الرياضى إلى قمة مستواه فى نوع النشاط الذى يمارسه أثناء مرحلة المنافسة، ولما كان من أهم واجبات التدريب الرياضى هو الارتقاء بقدرات اللاعب البدنية والمهارية إلى أعلى مستوى لذا يحتاج القائمون على عملية التدريب الرياضى عند تطوير مستوى اللاعب بدنيا ومهاريا إلى ضرورة الإلمام بالمعلومات المرتبطة بطرق ووسائل التدريب لما لها من تأثير على تنمية القدرات البدنية والمهارية الخاصة.كما أن التخطيط السليم للإرتقاء بمستوى أداء المهارات الخاصة برياضة الكاراتيه يتطلب ذلك تنمية القدرات البدنية الخاصة حيث ترتبط مصادر الإعداد البدنى، بالإعداد المهارى، بشكل واضح وترتبط أيضا فعالية التحسن المهارى للاعب بعملية التناسق لإتقان الأداء الحركى مع طرق تدريب القدرات البدنية الخاصة للاعبين.وتشتمل رياضة الكاراتيه على نوعين من المسابقات فالنوع الأول هو مسابقة القتال الوهمى (كاتا – Kata) وهو عبارة عن مجموعة من مهارات الكاراتيه الدفاعية والهجومية وضعها الخبراء فى سلسلة متناسقة ليؤديها اللاعب فى اتجاهات مختلفة يمكن من خلالها الحكم على مستوى أداء اللاعب. والنوع الثانى هو مسابقة القتال الفعلى (كوميتيه Kumite) وهو عبارة عن منازلة فى زمن محدد بين لاعبين متكافئتين فى الدرجة (مستوى الحزام) والوزن والمرحلة السنية ومن نفس النوع يحاول كل منهما إحباط محاولات الآخر مع الهجوم لتسجيل النقاط وذلك بإستخدام الأطراف (الذراعين والرجلين) فى المناطق المصرح خلالها بالهجوم والتسديد داخل إطار مواد قانون رياضة الكاراتيه.ويرى الباحث أن القتال الفعلى (كوميتيه – Kumite) يحتوى على العديد من المهارات الدفاعية والمهارات الهجومية التى تؤدى بشكل فعلى إلى حد كبير بما تتميز به من مستوى عالى من القدرات البدنية الخاصة لما لها من أثر فى تطوير مستوى الأداء الحركى للمهارات الدفاعية و الهجومية للاعبين وبشكل يجعل من هذه القدرات أحد المؤشرات لمدى تقدم مستوى أداء اللاعب ووصوله إلى الفورمة الرياضية وتحقيق أعلى المستويات وأفضل النتائج فى المباريات.ومن خلال خبرات الباحث الميدانية كلاعب درجة أولى ومن خلال خبراته الميدانية فى مجال تدريب رياضة الكاراتيه ومتابعته للبطولات كحكم بالاتحاد المصرى للكاراتيه فقد لاحظ الباحث قصور فى مستوى القدرات البدنية والمهارات الحركية للاعبى الكوميتيه فوق 18 سنة خلال البطولات الأخيرة سواء بطولات المناطق أو بطولة الجمهورية ويرجع الباحث ذلك إلى أنه فى مسابقة القتال الفعلى ” كوميتيه ” يتراوح عدد المباريات التى يخوضها اللاعب فى اليوم الواحد من 4-7 مباريات، وزمن المباراة 3 دقائق وذلك يتطلب إمتلاك اللاعب لقدرات بدنية ومهارات حركية على مستوى عالى تمكنه من التنافس وتحقيق أعلى مستوى ممكن. كما لاحظ الباحث من خلال تحليل بطولة الجمهورية لعام 2005م قصور فى مستوى الأداء المهارى وفعالية الهجوم فى المباريات حيث بلغت المحاولات الفاشلة نسبة أكثر من المحاولات الناجحة.كما تركزت جهود العلماء والمتخصصين فى البحث عن أفضل الطرق والوسائل المؤدية للإرتقاء بالمستوى البدنى والمهارى ، وعليه ظهرت طرق وأساليب تدريبية عديدة منها ما يمنح فترات راحة طويلة قد تبلغ أو تتجاوز مدة الأداء الفعلى فكان ما يسمى بالتدريب الموزع أو منح فترات راحة أقصر من مدة الأداء الفعلى فكان ما يسمىبالتدريب المكثف.مما سبق جاءت فكرة البحث الذى يحاول الباحث من خلاله التعرف على تأثير أسلوبين من الأساليب التدريبية على القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية لدى لاعبى الكاراتيه.هـدف البحث :التعرف على تأثير برنامج تدريبى باستخدام الأسلوب الموزع والمكثف على بعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية للاعبى الكاراتيه .فروض البحث :- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من القياس القبلى والبعدى لبعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية لدى المجموعة التجريبية الأولى لصالح القياس البعدى.- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من القياس القبلى والبعدى لبعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية لدى المجموعة التجريبية الثانية لصالح القياس البعدى.- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من المجموعة التجريبية الأولى والثانية فى القياس البعدى لبعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.إجـراءات البحث :منهج البحثاستخدم الباحث المنهج التجريبى ، نظراً لملاءمته لنوع وطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين تجريبيتين.عينة البحث :تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبى منطقة الشرقية للكاراتيه الحاصلين على الحزام الأسود (1) دان كحد أدنى ، (درجة أولى) والتى تتراوح أعمارهم من 18-21 سنة ، وكان حجم العينة (32) لاعب مقيدين بالاتحاد المصرى للكاراتيه، وتم اختيار عدد (20) لاعبين منهم لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة والتجربة الاستطلاعية وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (12) لاعب تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين متكافئتين قوام كل منهما (6) لاعبين.وسائل جمع البيانات:الاختبارات والمقاييس:- قياس الطول باستخدام الرستاميتر لأقرب 1سم.- قياس الوزن باستخدام الميزان الطبي لأقرب 1 كجم.- قياس القدرات البدنية الخاصة باستخدام الاختبارات البدنية.- قياس المهارات الهجومية الخاصة من خلال لجنة حكام.المسح المرجعي وتحليل المنافسات.مقابلات شخصية.الأجهزة والادوات المستخدمة فى البحث:ميزان طبى لقياس الوزن لأقرب 1 كجم , رستاميتير لقياس الطول 1سم, ساعة إيقاف الزمن ٍ لقياس الزمن 0.01 ثانية, مسجل مرئى (فيديو) متعدد السرعات وكاميرا فيديو, كاميرا تصوير فوتوغرافى, شريط قياس, جهاز المرونة ، المدرج. شريط قياس بالسنتيمتر, مقاعد سويدية, أثقال حرة (دامبلز) أثقال حرة (دامبلز), بار حديدى, أثقال حرة (مختلفة الأوزان), أحبال واستيك مطاط.الدراسة الاستطلاعية :قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 21/1/2007م إلى 12/2/2007م على عينة البحث الاستطلاعية وقوامها 10 لاعبين بهدف التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة والتعرف على الصعوبات التي يمكن أن تواجه الباحث، وتقنين الأحمال التدريبية الخاصة بالبرنامج التدريبي.الدراسة الأساسية :قام الباحث بإجراء الدراسة الأساسية فى الفترة من 14/2/2007م إلى 14/5/2007 حيث تم إجراء القياسات القبلية فى الفترة من 14/2/2007م إلى 16/2/2007م وتم تطبيق البرنامج التدريبى المقترح بالأسلوب الموزع على المجموعة التجريبية الأولى كما تم تطبيق البرنامج التدريبى المقترح بالأسلوب المكثف على المجموعة التجريبية الثانية وذلك فى الفترة من 17/2/2007م إلى 10/5/2007م وذلك لمدة (12) أسبوع بواقع (4) وحدات تدريبية فى الأسبوع، وتم إجراء القياسات البعدية فى الفترة من 12/5/2007م إلى 14/5/2007م فى نفس الأماكن التى أخذت فيها القياسات القبلية مع مراعاة نفس التعليمات والشروط المتبعة فى القياسات القبلية.المعالجات الإحصائية :استخدم الباحث المعالجات الإحصائية الآتية :المتوسط الحسابى Arithetic Mean.الانحراف المعيارى Standard Deviationمعامل الارتباط ” سبيرمان ”.اختبار ” ت ”.درجة الصدق إيتا2معادلة اختبار مان ويتنى.اختبار ولككسون Wilcoxon Signed Ranks Test.معادلة النسبة المئوية للتحسن5 / 0 الاستخلاصات والتوصياتالاستخلاصات:فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود المنهج المستخدم وعينه البحث والأجهزة والأدوات والاختبارات المستخدمة ومن خلال المعالجات الإحصائية المستخدمة فى البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات: التالية:-- البرنامج التجريبى باستخدام الاسلوب التدريبى الموزع ادى الى تحسين القدرات البدنية الخاصة قيد البحث التالية ( قوة مميزة بالسرعة ،المرونة ، سرعة الاداء ،الرشاقة ، تحمل السرعة )- البرنامج التدريبى باستخدام الاسلوب التدريبى الموزع ادى الى تحسين المهارات الهجومية قيد البحث التالية (جياكو زوكى يمين ويسار، كزامى زوكى يمين ويسار، مايكن زوكى يمين ويسار ، كزامى مواشى جيرى يمين ويسار ، ماى مواشى جيرى يمين ويسار، كزامى اورا مواشى جيرى يمين ويسار ، ماى اورا مواشى جيرى يمين ويسار)- البرنامج التجريبى باستخدام الاسلوب التدريبى المكثف ادى الى تحسين القدرات البدنية الخاصة قيد البحث التالية ( قوة مميزة بالسرعة ،المرونة ، سرعة الاداء ،الرشاقة ، تحمل السرعة )- البرنامج التدريبى باستخدام الاسلوب التدريبى المكثف ادى الى تحسين المهارات الهجومية قيد البحث التالية (جياكو زوكى يمين ويسار، كزامى زوكى يمين ويسار، مايكن زوكى يمين ويسار ، كزامى مواشى جيرى يمين ويسار ، ماى مواشى جيرى يمين ويسار، كزامى اورا مواشى جيرى يمين ويسار ، ماى اورا مواشى جيرى يمين ويسار)- البرنامج التدريبى باستخدام الاسلوب التدريبى المكثف المطبق على المجموعة التجريبية الثانية كان أكثر فاعلية منه بالأسلوب الموزع المطبق على المجموعة التجريبية الأولى حيث أدى إلى تحسن مستوى القدرات البدنية الخاصة قيد البحث بنسبة أعلى.- البرنامج التدريبى باستخدام الاسلوب التدريبى المكثف المطبق على المجموعة التجريبية الثانية كان أكثر فاعلية منه بالأسلوب الموزع المطبق على المجموعة التجريبية الأولى حيث أدى إلى تحسن مستوى المهارات الهجومية قيد البحث بنسبة أعلى.التوصيات :فى حدود ما توصلت إليه نتائج هذا البحث يوصى الباحث بما يلى :- الاستعانة بالبرنامج التدريبى قيد البحث عند تخطيط برامج الأعداد البدنى والأعداد المهارى.- إتباع الأسلوب المكثف عند تنمية القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية فى رياضة الكاراتيه.إجراء المزيد من الأبحاث للمقارنة بين تأثير الأسلوبين – قيد البحث على متغيرات أخرى وعلى مراحل سنية خلاف عينة البحث.- الاستفادة من نتائج الدراسة وفتح مجالات بحث جديدة فى نفس الاتجاه والمجال لتصميم برامج تدريبية غير تقليدية وعلاقتها بجوانب أخرى.- المساهمة فى محاولة اطلاع مدربى الكاراتيه على البرنامج التدريبى والعمل على تطبيق البرنامج التدريبى المقترح للاستفادة منه فى العملية التدريبية .- الاستفادة من الاختبارات البدنية والمهاريه التى استخدمها الباحث لتقييم وتقويم مستوى اللاعبين. مستخلص البحثتأثير برنامج تدريبى بالأسلوب الموزع والمكثف على بعض القدراتالبدنية الخاصة والمهارات الهجومية للاعبى الكاراتيهيهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تدريبى بالأسلوب الموزع والمكثف على بعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية للاعبى الكاراتيه، واستخدم الباحث المنهج التجريبى واختيرت العينة بالطريقة العمدية وبلغت (32) لاعب تم اختيار (20) لاعبين لإجراء الدراسة الاستطلاعية وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (12) لاعب تم تقسيمهم عشوائيا لمجموعتين متكافئتين قوام كل منهم (6) لاعبين وتم تطبيق البرنامج التدريبى بالأسلوب الموزع على المجموعة التجريبية الأولى كما تم تطبيق البرنامج التدريبى بالأسلوب المكثف، وقد توصل الباحث إلى أن البرنامج التدريبى بالأسلوب المكثف المطبق على المجموعة التجريبية الثانية كان أكثر فاعلية منه باستخدام الأسلوب الموزع المطبق على المجموعة التجريبية الأولى حيث أدى إلى تحسن القدرات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية -قيد البحث- بنسبة أعلى. 
   
     
PDF  
       
Tweet