تقويم تسويق المنشآت الرياضية المدرسية في دولة الكويت

Faculty Physical Education for Boys Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 126
Authors:
BibID 10508176
Keywords : النوادى الرياضية    
Abstract:
يهدف البحث إلى تقويم تسويق المنشآت الرياضية المدرسية في دولة الكويت وإقتراح أساليب جديدة لتسويق المنشآت الرياضية وتفعليها في خدمة الشباب والمجتمع والبيئة في دولة الكويت من خلال ما يلي: تقويم الخطط التسويقية المتبعة في تسويق المنشأة الرياضية المدرسية بدولة الكويت، وضع أساليب مقترحة لتسويق المنشآت الرياضية المدرسية من خلال عملية التقويم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي متبعاً الأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة إجراءات البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من رؤساء الإدارات التعليمية، ومديرى العموم بالمدارس، والموجهين الأوائل تربية رياضية، والموجهين تربية رياضية ورؤساء أقسام التربية الرياضية بالمدارس ومدرسى التربية الرياضية بالمدارس، حيث تم اختيار عدد (326) كعينة البحث الكلية، منهم (296) كعينة البحث الأساسية، وتم اختيار عدد (30) كعينة البحث الاستطلاعية، وكانت أهم النتائج أن المنشآت الرياضية المدرسية بدولة الكويت بها الأماكن المجهزة والمعدة لحفظ وصيانة الأدوات والأجهزة الرياضية بها، المنشآت الرياضية المدرسية بدولة الكويت ليس لها أهداف واضحة في التسويق والاستثمار داخل الكويت، الملاعب والمنشآت الرياضية المدرسية بدولة الكويت تستطيع أن تستوعب العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة، وتهدف إلى تفعيل دور المدرسة فى المجتمع المحيط ، والمنشآت الرياضية المدرسية بدولة الكويت لا تعمل على الاستثمار المالى والبشرى لدى البيئة المحيطة والأماكن الشاغرة فى هذه المنشآت الرياضية لا تستغل من أجل زيادة العائد المادى للمدرسة، لا يوجد بهذه المنشآت الرياضية المدرسية أفراد متخصصين في مجال التمويل أو التسويق الرياضي، كما لا يوجد نظام داخل هذه المنشآت الرياضية تعمل على جذب الأفراد لممارسة الأنشطة الرياضية بها، وأعداد المتخصصين (مدرسى التربية الرياضية بالمدرسة) يتناسب مع أعداد الممارسين داخل المدرسة، وموجهى التربية الرياضية بالمدارس الكويتية ليس لديهم أى دور فى تسويق المنشآت الرياضية المدرسية بالدولة، ولا بد من العمل على إيجاد صيغة تفاهم بين الراعي الرياضي للمنشآت الرياضية المدرسية والقيادات الإدارية التعليمية بدولة الكويت من أجل جذب المزيد من الرعاة للألعاب الرياضية المختلفة، مما يقلل من التكاليف المالية، واعتبار هؤلاء الرعاة كمصدر من مصادر التمويل، لا توجد مواقع تسويقية للمنشآت الرياضية المدرسية على شبكة الإنترنت، مما يقلل من فرص حصولها على أي مصدر من مصادر التسويق أو التمويل، ولا يوجد أى دور إعلامي في الصحف أو المجلات أو الإعلانات الداخلية عن المنشآت الرياضية المدرسية وكيفية تأجيرها أو تسويقها، والشركات الراعية والمدارس الرياضية للألعاب المختلفة لا تقدم أى مكافآت أو حوافز مالية لمدرسى التربية الرياضية بالمدارس الكويتية مقابل تسويق هذه المنشآت والعمل معها، ولا يوجد بوزارة التربية بدولة الكويت أى نصوص تشريعية وقانونية تعمل على استثمار المنشآت الرياضية المدرسية بالدولة، لا توجد عدالة في توزيع الدعم الحكومي بين المدارس المختلفة فيما يتعرق بالمنشآت الرياضية المدرسية، القوانين واللوائح التنظيمية الموجودة حالياً لا تكفي للعمل على زيادة التمويل أو التسويق من مصادر أخرى غير حكومية، حيث لا توجد نصوص قانونية تحكم طبيعة العلاقة بين الممول أو المستثمر والمدرسة فيما يتعلق بالمنشآت الرياضية بها، على الرغم من اتجاه الدولة نحو الخصخصة، القيادات الإدارية العليا بوزارة التربية لا تهتم فيما يتعلق بتسويق المنشآت الرياضية المدرسية بدولة الكويت كمصدر من مصادر التمويل للمدارس، عدم توافر بيانات كاملة عن المنشآت الرياضية المدرسية بدولة الكويت مما يؤدي إلى ضعف التمويل والتسويق من قبل المستثمرين. 
   
     
PDF  
       
Tweet