Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
استخدام المسافة والإيقاع الحركى فى تطوير بعض المهارات الهجومية فى المبارزة
Faculty
Physical Education for Boys
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
106
Authors:
السيد حافظ إبراهيم محمد
BibID
10326634
Keywords :
المبارزة
Abstract:
مشكلة البحث : أجمعت الآراء فى الآونة الأخيرة أن الإيقاع الحركى له أهمية بالغة فى المجال الرياضى حيث يعتبر من الخصائص المميزة لكل مهارة حركية خاصة فى رياضة المبارزة والتى يمكن الحكم بها على نوعية وطبيعة ومدى تعلم وإتقان المهارات فى جميع الأنشطة الحركية وللإيقاع الحركى أهمية كبيرة فى تعلم وإتقان وتنمية الآداءات الحركية المختلفة فى المجال الرياضى بصفة عامة، والمبارزة بطبعها الجمالي الابتكاري التربوي ما هي إلا جمل مهاريه ذات إيقاعات محددة ومتغيرة نراها في مضمونها الحركي ونشعر بها وننفعل اتجاهها، فهي تعتمد على التوافق الحركي ودقة الأداء وفقا لتوقيتات معينة تتبع الإيقاع الحركي. ورياضة المبارزة من الأنشطة الرياضية التى تتميز بدقة وتنوع مهاراتها الأساسية، كما أن أداء هذه المهارات يرتبط دائما بمهارة وقفة الاستعداد المشتقة من وضع الوقوف الأساسي، وهذا يتطلب توترا عضليا ثابتا ومتوازنا طوال فترات الممارسة،بالإضافة الى ارتباط أداء هذه المهارات باستخدام السلاح كأداة للمبارزة، وهذا يشكل نوعا من الصعوبة فى تعلم مهارات هذه الرياضة ،خاصة للمبتدئين الذين يحتاجون الى عنصر التشويق فى برامجهم التعليمية والتدريبية، لذلك يجب توافر قدرا معينا من الإيقاع الحركي لدى الممارسين لإنجاز أهداف عملية التعلم بصورة صحيحة وسريعة من خلال التركيز على الاهتمام بالإيقاع وضبط المسافة داخل البرامج التعليمية والتدريبية. منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبى نظراً لملاءمته لطبيعة البحث. عينة البحث : قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب تخصص أول المبارزة للفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق ، للعام الجامعى 2006/2007م حيث بلغ عددهم ( 30 ) طالب وتم اختيار 6 طلاب منهم لإجراء الدراسة الاستطلاعية وبذلك أصبحت عينة البحث 24 طالب وتم تقسيمهم كالآتي :- المجموعة الضابطة : بلغ عددها 12 طالب وطبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح دون استخدام تدريبات المسافة والإيقاع. المجموعة التجريبية : بلغ عددها 12 طالب وطبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات المسافة والإيقاع. فروض البحث : سعيا لتحقيق أهداف البحث فقد افترض الباحث ما يلى :- البرنامج التدريبى المقترح باستخدام المسافة والإيقاع الحركى له تأثير ايجابي على تطوير بعض المهارات الهجومية فى المبارزة. توجد فروق دالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى بعض المهارات الهجومية فى المبارزة. منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبى نظراً لملاءمته لطبيعة البحث، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. يوصى الباحث بالاهتمام بضبط مسافة التبارز للمبتدئين حيث يميل المبتدىء إلى الاقتراب للمنافس ويكون سهل اللمس، إدخال الإيقاع الحركى فى برامج تعليمية للمبتدئين نظرا لأهميته البالغة فى تسهيل عملية التعلم، تطبيق البرنامج التدريبى المقترح خلال المرحلة السنية قيد البحث وتطبيقه على مراحل سنية أخرى، اهتمام المدربين بالنتائج التى أسفرت عنها نتائج هذه الدراسة فى تطوير مستوى الأداء المهارى اعتماداً على إدخال الإيقاع الحركى فى برامجهم التدريبية، تطبيق برامج مماثلة على أنشطة وألعاب أخرى والعمل على تحسين و تطوير مهاراتها.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف