منهاج مقترح لمادة المبارزة لطلاب الفرقتين الاولى والثانية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق فى ضوء معايير الجودة

Faculty Physical Education for Boys Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 212
Authors:
BibID 10537633
Keywords : المبارزة    
Abstract:
تعتبر معايير الجودة فى مجال التعليم من الاتجاهات العالمية الحديثة والتى تسعى المؤسسات التعليمية الى الالتزام بها والمناهج التعليمية من المكونات الرئيسية لكل مؤسسة تعليمية والتى يجب ان تاخذ معايير الجودة الشاملة عند اعدادها وتطويرها ونظرا لطبيعةالمبارزة وخصوصيتها وكذلك نظرالاهميتها ومكانتها فى مناهج طلاب الفرقتين الاولى والثانية حيث تبث فيهم روح الشجاعة والجراة والمثابرة والاقدام واخلاق الفروسية والنبلاء لذا يتطلب منهاج المبارزة الدراسة والمراجعة للتحقق من فاعليتة وتاثيرة فى تحقيق اهدافة وايضا معرفة جوانب الضعف والقوة وتقويم وتطوير المنهاج بما يتناسب مع طلاب الفرقتين الدراسيتين الاولى والثانية والعمل على رفع مستوى ادائهم وكذلك معرفة مدى خضوع المنهاج للاسس والمعايير العلمية والتربوية فى بنائة وتنظيم محتواة هذانظرا لان منهاج مادة المبارزة لم ينل حظا من الدراسة والتقويم وايضا نظرا للتغيرات التى ادخلت على اللائحة الداخلية للكلية ،لاحظ الباحث من خلال عملة معيدا بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات الفردية -شعبة المبارزة-ان المدة الزمنية المخصصة لتدريس مهارات مقرر المبارزة فى المحاضرة غير كافى ،لذا لابد من اعادة النظر فى منهاج مادة المبارزة حيث لوحظ انة فى حاجة ماسة للتعديل والتغيير نظرا للتغيرات التى طرات على اساليب التدريس المستخدمة،وكذلك للوقوف على نقاط الضعف والعمل على تقويمها،والقوة لزيادة فاعليتها وذلك حتى يساير منهاج مادة المبارزة التطور العلمى الحادث من حولة هذا من جانب ومن جانب اخر نظرا لتعديل اللائحة الداخلية للكلية،ففى نظام اللائحة الداخلية السابقة للكلية كانت تدرس مادة المبارزة على مدار فصلين دراسيين وكان نصيب المادة فى عدد الساعات ساعة واحدة تطبيقية اسبوعيا للمحاضرة فى الفصلين الدراسيين للفرقتين الاولى والثانية اما الان وبعد تطبيق اللائحة الداخلية الجديدة التى اقرها المجلس الاعلى للجامعات. 
   
     
PDF  
       
Tweet