برنامج تعليمي لبعض المهارات الاساسية في كرة السلة وتاثيره علي مفهوم الذات لدي اطفال المؤسسات الايوائية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 256
Authors:
BibID 11211378
Keywords : كرة السلة    
Abstract:
- مقدمة البحث:- مدخل البحث:أدت التغيرات التي حدثت فى العقدين الماضيين ، وصعود مفاهيم التنمية البشرية وحقوق الإنسان وحق جميع المواطنين فى المشاركة فى الحقوق والواجبات المرتبطة بتنمية المجتمع على أساس حقوق المواطنة ، إلي تصاعد اهتمام المجتمع الدولي والمحلي بقضايا الطفولة بشكل مكثف ، وقد أدي تراكم هذه الأوضاع والظروف الصعبة التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال إلي إجبار المجتمعات الدولية والمحلية علي ضرورة التصدي لهذه المخاطر ومحاولة التوصل إلي العوامل المسببة لها والحد من استمرار استغلال الأطفال وتعرضهم للخطر. (10 : 1)ويذكر محمود حسن (1994م) أن فى عصرنا الحالي تهتم كافة المجتمعات برعاية الطفولة وتعمل على تهيئة سبل التربية والتوجيه والتنشئة الإجتماعية السليمة، حيث تتوقف إتجاهات الطفل وسلوكه إلى حد كبير على نوع الرعاية التي يتلقاها في السنوات الأولى من حياته، وعلى ذلك فالأسرة هي التي يمكنها تحقيق مطالب النمو النفسي والإجتماعي للطفل من خلال تعليمه التفاعل الإجتماعي مع رفاق السن وتكوين الصداقات والإتصال بالآخرين والتوافق الإجتماعي وإكتساب المعايير الخلقية وإكتساب إتجاهات سليمة نحو المجتمع وتعليمه المشاركة في الحياة اليومية وتكوين مفهوم الذات وإكتساب إتجاه سليم نحو الذات. (48 : 336)ويرى عبد المطلب العويضي (1998م) أنه من أهم الآثار السلبية للتفكك الأسري على النمو النفسي للطفل هي تكوين مفهوم سلبي للذات، ومفهوم سئ عن الوالدين، وإختلاف نمو الشخصية، وضعف الثقة في النفس وفى الناس، وإلى سيطرة مشاعر القلق والتوجس وعدم الكفاءة، وإنخفاض مستوى الطموح، وقلة الرغبة في العمل والإنجاز، وضعف التحصيل الدراسي. (28 : 455)وتري مروة يوسف (2004م) أنه حديثاً أنشئت مؤسسات الإيواء الحكومية والأهلية التي ترعي أطفال الشوارع (أطفال بلا مأوي) حيث أنها توفر الرعاية البديلة للطفل فى إعطائه الرعاية الاجتماعية اللازمة لنموه الاجتماعي والقيمي والتعليمي وتقدم المأوي والملبس والمأكل والتعليم والحرفة عن طريق برامج لمحاولة إشباع حاجات الطفل المتنوعة. (51 : 6)- مشكلة البحث:لقد تطورت الجهود والبرامج التي تهدف إلي تقديم الرعاية المثلي للأطفال بشكل عام والأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بشكل خاص ومن هنا ظهرت الحاجة إلي التطوير المستمر لبرامج المؤسسات الإيوائية ، والتي تحتل البرامج الرياضية أهمية خاصة داخلها، حيث تمكن الطفل من النمو المتزن المتكامل وتزيد قدرته على التكيف والإعتماد على النفس وتجنبه مظاهر الإنحراف سواء على مستوي النمو الجسمي أو الاجتماعي.ويضيف كلاً من محمد محمود ، محمد صبحي (1995م) أن رياضة كرة السلة من الأنشطة التي تعتمد علي المهارات الفنية كقاعدة هامة للتقدم بالمستوي المهاري ويتوقف نجاح الفريق علي إتقان اللاعبين للمهارات المختلفة.(46 :44)كما يري مصطفي زيدان وجمال رمضان (2004م) أن المهارات الأساسية فى كرة السلة تنقسم إلي مهارات أساسية فردية هجومية (مسك الكرة – التحكم فى الكرة – التمرير والاستلام – المحاورة – التصويب – حركات القدمين الهجومية – الحركات الخداعية) ومهارات فردية دفاعية (وقفة الاستعداد الدفاعية – حركات القدمين الدفاعية – المكان الدفاعي – المسافة الدفاعية – الدفاع ضد المحاور- الدفاع ضد المصوب – الدفاع ضد القاطع – قطع التمريرات – جمع الكرات المرتدة دفاعياً). (54 :26)وبعد الإطلاع على العديد من المراجع والدراسات العلمية التي تناولت دراسة أطفال المؤسسات الإيوائية، وكذلك مقابلة الباحث لمجموعة من أطفال المؤسسات الإيوائية وبعض المشرفين على تلك المؤسسات حيث تم إجراء حوارات معهم ، قد لاحظ أن أغلب الدراسات التي أجريت تعرضت لدراسة النواحي النفسية والسلوكية والاجتماعية لهؤلاء الأطفال دون الانشطة الرياضية بصفة عامة وكرة السلة بصفة خاصة التي تعتبر المكمل لهذه الجوانب بالنسبة لهؤلاء الأطفال وذلك فى حدود علم الباحث.ومن هنا تبلورت مشكلة هذه الدراسة والتي تمثلت فى غياب مثل هذه البرامج المتخصصة ، والتي تساعد على معرفة الفرد لذاته وإستغلال الطاقة الكامنة فى المجال السليم ، وأيضاً تساعد فى تنمية بعض الجوانب المهارية فى كرة السلة بشكل عام وتنمية مفهوم الذات بشكل خاص لدي هؤلاء الأطفال .وهذا ما دعي الباحث للقيام بتصميم برنامج تعليمى لبعض المهارات الاساسية فى كرة السلة لأطفال المؤسسات الإيوائية بهدف معرفة تأثيره علي مفهوم الذات لدي تلك الفئة الخاصة من الأطفال ، مما يساعد الأطفال على التنفيس عما بداخلهم من ضغوط وكراهية للمجتمع مما قد يعمل على زيادة تكيفهم الشخصي والإجتماعي ليصبحوا أعضاء صالحين فى المجتمع.- أهمية البحث: محاولة توجيه سلوك أطفال المؤسسات الإيوائية إلي سلوك فعال ومقبول وذلك بالعمل علي شغل وقت الفراغ وممارسة الأنشطة الرياضية التي تستنفذ طاقتهم. معرفة أطفال المؤسسات الإيوائية لذاتهم من خلال ممارسة النشاط الرياضي. إيضاح أهمية الحاجة إلي مثل هذه المؤسسات والبحوث التي تهتم بأطفال المؤسسات الإيوائية. المساهمة فى خدمة المجتمع عن طريق ممارسة كرة السلة داخل المؤسسات الإيوائية.هدف البحث:يهدف البحث إلي :• معرفة مستوي المهارات الأساسية قيد البحث لدي أطفال المؤسسات الإيوائية قبل البرنامج .• معرفة مستوي مفهوم الذات لدي أطفال المؤسسات الإيوائية قبل البرنامج.• معرفة مستوي المهارات الأساسية قيد البحث لدي أطفال المؤسسات الإيوائية بعد البرنامج .• معرفة مستوي مفهوم الذات لدي أطفال المؤسسات الإيوائية بعد البرنامج.فروض البحث:• توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث لصالح القياس البعدي فى مستوي المهارات الأساسية قيد البحث.• توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث لصالح القياس البعدي فى مستوي مفهوم الذات لدي عينة البحث.- إجراءات البحث:- منهج البحث:إستخدم الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وقياس بعدي لمناسبته لطبيعة البحث.- مجتمع وعينة البحث:- عينة البحث:تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال مؤسسة تربية البنين التابعة لجمعية الهلام الأحمر بمدينة شبين الكوم ، ومؤسسة أبناء إسماعيل سلام للتقدم والتنمية بزاوية رازين منوفية.وقد بلغ قوام العينة (30) طفل منهم (20) طفل العينة الأساسية (10) أطفال للعينة الإستطلاعية ويتراوح السن من (12 : 14) سنة .- تجانس أفراد العينة:إعتمد الباحث فى أن يكون هناك تجانس لأفراد عينة البحث الأساسية فى المتغيرات التي قد تؤثر علي المتغير التجريبي (البرنامج) وذلك وفقاً لما أشارت إليه الدراسات السابقة والقراءات النظرية وهي كما يلي :السن – الطول – الوزن- أدوات ووسائل جمع البيانات:إستخدم الباحث عدداً من الأدوات التي ساعدته فى جمع البيانات المتعلقة بالبحث.-المراجع والبحوث العلمية المرتبطة بالبحث :قام الباحث بعمل مسح مرجعي للمراجع والبحوث العلمية المرتبطة بموضوع البحث فى كليات التربية الرياضية ، وذلك بهدف تحديد أنسب وأفضل المهارات الأساسية فى كرة السلة التي تتناسب مع طبيعة البحث وكذلك المرحلة العمرية لأفراد عينة البحث.- الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث :- جهاز رستاميتر لقياس الطول (سم).- ميزان إلكتروني لقياس الوزن (كجم).- ساعة إيقاف إلكترونية.- كاميرا ديجيتال.- كرات سلة.- ملعب كرة سلة.- أداة تنبيه (صافرة).- أقماع- كراسي بإرتفاع 60سم.- الاختبارات المستخدمة :مرفق (5)- إختبار التحكم فى الكرة.- التحكم بالكرة بين الرجلين- التحكم بالكرة حول الجذع- التحكم بالكرة حول الرأسإختبار التحكم فى الكرة.- إختبار المحاورة.- إختبار الرمية الحرة .- إختبار حائط الإرتداد.- إختبار التصويب السلمي.- إجراءات البحث الإدارية :قام الباحث بتصميم استمارات تساعده فى جمع البيانات اللازمة لإجراء البحث:- إستمارة تسجيل بيانات شخصية لكل فرد من العينة .مرفق رقم (2)- استمارة تسجيل القياسات المهارية المستخدمة فى البحث.مرفق رقم(3)- مقياس مفهوم الذات .مرفق رقم (4) 
   
     
PDF  
       
Tweet