فاعلية إستخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 198
Authors:
BibID 324311
Keywords : طرق التدريس    
Abstract:
يهدف البحث الى تصميم برنامج تعليمى باستخدام الوسائط المتعددة لتعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية للتعرف على أثر البرنامج المقترح فى بعض مهارات كرة القدم قيد الدراسة ومدى فاعلية البرنامج المقترح فى الآراء والانطباعات الوجدانية لدى أفراد المجموعة التجريبية عند تعلمهم لبعض مهارات كرة القدم قيد الدراسة وتحديد نسب التقدم الحادثة فى تعلم بعض مهارات كرة القدم قيد الدراسة واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع وقد توصل الباحث الى عدة استنتاجات وهى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الوسائط المتعددة له تأثير إيجابي دال إحصائياً فى اختبارات المتغيرات المهارية قيد البحث كما أن البرنامج التعليمي المعد باستخدام الوسائط المتعددة كان أفضل من الأسلوب التقليدى فى بقاء أثر التعلم للمهارات قيد البحث واستخدام الطريقة التقليدية كان له تأثير إيجابي دال إحصائياً فى اختبارات المتغيرات المهارية قيد البحث وتوجد فروق دالة احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى اختبارات المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية وتوجد نسب تحسن لمتوسطات القياس البعدى عن القياس القبلي للمجموعة الضابطة فى اختبارات المتغيرات المهارية قيد البحث ويوصى الباحث بضرورة استخدام البرنامج المعد من قبل الباحث فى تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم لطلاب الصف الأول الإعدادى كما يوصى الباحث باستخدام الاختبار المعرفى المعد من قبل الباحث فى تقييم أراء وانطباعات التلاميذ الوجدانية وضرورة التأكيد على وضع التعليم باستخدام الحاسب الآلى ضمن منظومة التعليم المتكاملة وضرورة الاستفادة من أسلوب الوسائط المتعددة على تعلم بعض التحركات الخططية فى كرة القدم وضرورة الاستفادة من استخدام أسلوب الوسائط المتعددة فى تعلم المهارات الأساسية لكرة القدم وباقى الأنشطة الرياضية عامة بالأندية وكليات التربية الرياضية. 
   
     
PDF  
       
Tweet