Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
تقويم برنامج التربية العملية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الاساسية بدولة الكويت
Faculty
Physical Education for Boys
Year:
2005
Type of Publication:
Theses
Pages:
95
Authors:
محمد خليل حسين محمد على
BibID
10331012
Keywords :
التعليم الجامعى
Abstract:
التربية العملية مكون أساسي من مكونات برامج إعداد المعلم وتحتل مكانة متميزة كونها تتيح الفرصة للطالب المعلم تطبيق ما تعلمه من المعرفة الأكاديمية والثقافية والمهنية بغرض التدريب على مهام مهنته من مواقف حقيقية بهدف تنمية قدراته وماهرات التدريسية وتنمية الصفات والخصائص اللازمة له كمعلم . لذلك أصبحت عملية برامج إعداد المعلم ورفع كفايته التربوية من القضايا التي تشغل التربويين والمهتمين بشئون التربية والمجتمع وتطور التعليم في دول العالم لتحقيق الأمن القومي في المجتمعات البشرية وإعداد القوى لمختلف القطاعات. br التربية الرياضية المدرسية مهم جداً وتقع مسئوليات كبيرة تخص التلاميذ والطلاب في جميع مراحل التعليم لمختلف الأمر الذي يفرض علينا نحن أبناء هذه المهنة النبيلة أن نحاول جاهدين إعادة بعض ما كان في الزمن الجميل بالنسبة للرياضة المدرسية حيث كانت ويجب أن تكون المجال الطبيعي الذي يشبع حاجات الطفل والتلميذ للعب والانطلاق في إطار من القيم التعليمية والتربوية ذلك الإطار الذي تبقى دائماً حدوده بأيدينا نحن التربويون (مدرسون – موجهون – مشرفون) فنحن صناع هذه المهنة والمحددين لكل النظم والمفاهيم التي ترتقي بها وتعلي من شأنها.(19: 2) br وهذا الحال المرير والموجع للتربية الرياضية المدرسية يفرض علينا نحن أبناء المهنة أن نعمل جاهدين على إعادة الاعتبار والهيبة لهذه المهنة النبيلة ولن يتأتى ذلك إلا بتضافر كل الجهود المخلصة من كل العاملين في هذا المجال سواء المدرسين أو الموجهين أو المشرفين على الطلاب خلال فترات التربية العملية باعتبار أن خروج طلاب كلية التربية الرياضية إلى التدريب التطبيقي والميداني بالمدارس هي فرصة مهمة جداً وعظيمة لتعويض الطلاب والتلاميذ للكثير مما يفتقدونه من جراء السطو المقصود وغير المقصود على حصة التربية البدنية المدرسية حيث يمكث طالب التربية العملية بالمدرسة ضمن مجموعة من زملائه فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين في الفصل الدراسي الواحد وكذلك يترددون على المدرسة يومين في الأسبوع باعتبار تواجد مجموعتين للتدريب بالمدرسة.(19: 2) br ومن هنا دعا الباحث كل من المدرس والموجه والمشرف إلى التقويم بمفهومه الشامل لبرنامج التربية العملية وهذا التقويم هو الذي يعمل على رفع كفاءة البرنامج التربية العملية لأن عملية التقويم هي تقدير أداء البرنامج ثم إصدار أحكام على هذا الأداء في ضوء اعتبارات محددة لمواصفات الأداء كما أنه يتضمن أيضاً تقويم الحصيلة التي تعبر عن التغيرات التي تم الوصول إليها عن طريق ممارسة برامج التعليم والتدرب كما أن التقويم يتضمن في التربية البدنية إصدار أحكام على البرامج والمناهج وطرق وأساليب التعليم والتدريب والإمكانيات وكل ما يتعلق بتعليم وتدريب المهارات الحركية ويؤثر فيها. br ومن هنا وجد الباحث نفسه أمام مشكلة انخفاض مستوى كفاءة برامج التربية العملية بدولة الكويت وهذا ما دعا الباحث إلى دراسة مشكلة التربية العملية بدولة الكويت و العمل على تقويم برامج التربية العملية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت وذلك للوقوف على نقاط القوة والضعف فى هذه البرامج.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف