تقويم الاختبارات البدنية والنفسية للطلاب المستجدين بكلية الشرطة بدولة الكويت

Faculty Physical Education for Boys Year: 2005
Type of Publication: Theses Pages: 202
Authors:
BibID 10077315
Keywords : الجامعات والكليات العسكرية    
Abstract:
أهداف البحث:يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى باستخدام الوسائط المتعددةللتعرف على:- تأثير استخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض مهارات الكاراتيه لطلاب كلية التربية الرياضية.< تأثير استخدام الأسلوب التقليدى (أسلوب الأوامر) على تعلم بعض مهارات الكاراتيه لطلاب كلية التربية الرياضية. الفروق بين تأثير استخدام الوسائط المتعددة والأسلوب التقليدى (أسلوب الأوامر) على تعلم بعض مهارات الكاراتيه لطلاب كلية التربية الرياضية.فروض البحث:- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الوسائط المتعددة تأثيراً إيجابياً على تعلم بعض مهارات الكاراتيه لطلاب كلية التربية الرياضية.- يؤثر استخدام الأسلوب التقليدى (أسلوب الأوامر) تأثيراً إيجابياً على تعلم بعض مهارات الكاراتيه لطلاب كلية التربية الرياضية.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى أداء مهارات الكاراتيه بين المجموعة التجريبية التى تستخدم أسلوب الوسائط المتعددة والمجموعة الضابطة التى تستخدم الأسلوب التقليدى (أسلوب الأوامر) لصالح المجموعة التجريبية.إجراءات البحـث:المنهج المستخدم:استخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة عن طريق القياس القبلى البعدى.إن رياضة المصارعة رياضة فردية تتطلب الكثير من الجهد والكد للوصول لأفضل المستويات من خلال التدريب والإلمام بالأسس الهامة للعلوم المرتبطة بالعملية التدريبية.ولما كان الإيقاع الحيوي له دور فعال على تقبل اللاعبين لنوعية التدريب وكذلك الاستجابات المتوقعة منهم تبعاً لمبدأ الفروق الفردية فى التدريب وكذلك توقيتات المنافسة والبطولة لذلك يجب الاهتمام بتدريب اللاعبين بدنياً ومهارياً فى الأوقات الحيوية التي تتناسب معهم مما يؤهلهم من الحصول على أكبر قدر من الاستفادة من هذا التدريب .مشكلة البحث :التدريب الرياضي من وجهة النظر البيولوجية ما هو إلا وضع الأجهزة الحيوية تحت تأثير أحمال بدنية تؤدي إلي حدوث تغيرات فسيولوجية تنتج عنها زيادة كفاءة أجهزة الجسم وقدرته على التكيف ومواجهة المتطلبات الفسيولوجية والبنائية تبعاً لطبيعة نوع النشاط الرياضية .ومن خلال إطلاع الباحث على تعديلات القانون الدولي 2004 والذي أولي عناية كبيرة بمهارة الرمية الخلفية بالمواجهة (السنتير الأمامي) حيث يتم إنهاء الجولة لصالح اللاعب المهاجم بغض النظر عن نتيجتها ويحصل الفائز على خمس نقاط فنية .من هنا تكمن مشكلة البحث أن الباحث قد لاحظ أن هناك بعض اللاعبين الذين تم تدريبهم على أعلي مستوي بدني مهاري إلا أن ذلك لم يمنع مفاجأة المدربين فى اصعب وأهم مراحل المنافسة من الهبوط والانخفاض أو الارتفاع الكبير فى مستوي الأداء الرياضي للاعبين مما يدل على تذبذب المستوي ولما كان الإيقاع الحيوي يعتبر أحد أهم المتغيرات البيولوجية التي تؤثر فى العملية التدريبية وتحقيق أفضل فائدة منها وكذلك مستوي أداء اللاعبين فى المنافسة لذلك فإن الباحث قام بوضع برنامج تدريبي وفقاً للأنماط الحيوية لمعرفة تأثيرها على الأداء لتحسين سرعة الأداء الحركي لمهارة الرمية الخلفية بالمواجهة (السنتير الأمامي) باستخدام تدريبات نوعية بالأثقال والكرات الطبية. 
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • عبد المحسن مبارك راشد العازمى, "تقويم الاختبارات البدنية والنفسية للطلاب المستجدين بكلية الشرطة بدولة الكويت", 2005 More

Department Related Publications

    Tweet