دور محتوى مناهج التربية الرياضية ومعلميها فى إكساب التربية البيئية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى بجمهورية مصر العربية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2004
Type of Publication: Theses Pages: 183
Authors:
BibID 311854
Keywords : التعليم الأساسى    
Abstract:
تكمن أهمية البحث فى التعرف على مفاهيم التربية البيئية اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بما يتمشى مع حاجاتهم فى هذه المرحلة ويهدف البحث الى معرفة دور محتوى مناهج التربية الرياضية ومعلميها فى إكساب التربية البيئية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية ويتطلب ذلك التعرف على مفاهيم التربية البيئية الأساسية التى يمكن إكسابها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من خلال مناهج التربية الرياضية والتعرف على مفاهيم التربية البيئية الفرعية المرتبطة للمفاهيم الأساسية التى يمكن اكسابها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من خلال مناهج التربية الرياضية والتعرف على أنشطة التربية البيئية التى يمكن اكسابها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من خلال مناهج التربية الرياضية ومعلميها وتحليل محتوى مناهج التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي للتعرف على مدى توافر مفاهيم وأنشطة التربية البيئية والتعرف على رأى معلمي التربية الرياضية فى مفاهيم وأنشطة التربية البيئية من حيث أهميتها مدى تحقيقها وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى باستخدام المسح والتحليل كأحد أنماطه لمناسبة ذلك لتحقيق أهداف البحث وفى ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى عدم وجود مفاهيم وأنشطة للتربية البيئية فى مناهج التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي وعدم اتخاذ مفاهيم وأنشطة التربية البيئية محوراً رئيسياً عند بناء مناهج التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي وعدم اتخاذ المفاهيم وأنشطة التربية البيئية محور للدراسة كلما أتيحت الفرصة لمعلمى التربية الرياضية أثناء تدريس التربية الرياضية ويوصى الباحث بضرورة إعادة النظر فى المناهج الحالية للتربية الرياضية وتطويرها وضرورة اتخاذ مفاهيم وأنشطة التربية البيئية محوراً رئيسياً عند بناء مناهج التربية الرياضية فى مرحلة التعليم الأساسي والاهتمام بنشر برامج التربية الرياضية التى تساعد على تنمية الوعى الببيئي لدى التلاميذ فى مرحلة التعليم الأساسي. 
   
     
PDF  
       
Tweet