فاعلية برنامج أنشطة حركية فى علاج اضطراب عجز الإنتباه المصاحب للنشاط الحركى الزائد لدى الأطفال

Faculty Physical Education for Boys Year: 2004
Type of Publication: Theses Pages: 124
Authors:
BibID 313189
Keywords : التربية البدنية    
Abstract:
يهدف البحث الى بناء قائمة ملاحظة سلوك الطفل من خلال مدرس التربية الرياضية ووضع برنامج أنشطة حركية لعلاج بعض مظاهر اضطراب عجز الانتباه المصاحب للنشاط الحركى الزائد لدى بعض أطفال مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الاساسي. واستخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة القياسات القبلية - البعدية. وبعد التأكد من توافر كافة الشروط العلمية والفنية والادارية لكل من قائمة ملاحظة سلوك الطفل مضطرب الانتباه المصحوب بنشاط حركى زائد وبرنامج الانشطة الحركية المقترح تم اجراء القياس القبلي على عينة البحث خلال الفترة من 4-7/2/2001م مستخدماً قائمة ملاحظة سلوك الطفل مضطرب الانتباه المصحوب بنشاط حركى زائد كما تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية والضابطة بطريقة تقسيم الحصة الى نصفين فى الجزء الاساسي فقط أما الجزء التمهيدى والختامى فكان مشترك بين المجموعتان داخل الفصل الواحد حيث تم وضع البرنامج المقترح داخل الجزء الرئيسى من الدرس والمحدد له وقت (25)دقيقة ولذا يتم تطبيق الوحدات على المجموعة التجريبية بكل محتوياتها(تمهيدى - رئيسى - ختامى) فى حين كان يتم تطبيق الدرس على المجموعة الضابطة بجميع أجزائه الثلاثة والمقرر من قبل التوجيه بالادارات التعليمية. وقد تم التوصل الى عدة استنتاجات أهمها أنه تم بناء قائمة ملاحظة سلوك الطفل مضطرب الانتباه المصحوب بنشاط حركى زائد والتى تتكون من (47) عبارة موزعة على أربع أبعاد أساسية هى قصور الانتباه, النشاط الحركى الزائد, الاندفاعية, العدوانية كما تم اعداد برنامج للأنشطة الحركية لأطفال الحلقة الاولى من التعليم الاساسي حيث قسمت الوحدات الى (12) وحدة بواقع وحدة واحدة أسبوعياً مدتها الزمنية 45 دقيقة كما أن برنامج الانشطة الحركية المقترح أدى الى تحسن فى خفض كل من قصور الانتباه والنشاط الحركى الزائد والاندفاعية والعدوانية للأطفال عينة البحث من تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي. 
   
     
PDF  
       
Tweet