تأثير برنامج مقترح للألعاب الشعبية على تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة

Faculty Physical Education for Boys Year: 2004
Type of Publication: Theses Pages: 190
Authors:
BibID 10318800
Keywords : رياض الاطفال    
Abstract:
تحظى مرحله ما قبل المدرسه باهتمام العديد من الباحثين فى المجالات التربويه والنفسيه حيث اصبحت تلك المرحله من اهم المراحل السنيه التى توليها المجتمعات عنايه متزايده باعتبارها الاساس الذى تبنى عليه شخصيه الفرد الانسانى 0 وقد افقت كل من سهام بدر , فوزيه دياب , الهام عبيد , سعديه بهادر وعواطف ابراهيم ان مرحله ما قبل المدرسه هى الفتره التى تتم فيها وضع البذور الاولى للشخصيه التى تتبلور وتظهر ملامحها فى مستقبل حياه الطفل وهى الفتره التى يكون فيها فكره واضحه وسليمه عن نفسه ومفهوما محددا لذاته الجسميه والنفسيه والاجتماعيه 0 ويؤكد اسينبيرج ان طفل ما قبل المدرسه يكشف عن نفسه اثناء اللعب اكبر مما يعبر به الكلمات فهو يفصح عن مشاعره بالنسبه لنفسه وكذلك تجاه الاشخاص المهمين فى حياته وهنا تكمن مشكله البحث حيث تخلو مناهج رياض الاطفال من برامج تربيه رياضيه وحركيه موجهه وان الدراسه بها تعتمد على النشاط الحر والاجتهاد الذاتى لمعلم الفصل 0 هذا ما دعى الباحثه الى استخدام برنامج للالعاب الشعبيه كوسيله لتنميه المهارات الاجتماعيه حيث ان الالعاب الشعبيه وسيله فعاله للتربيه وتتسم بالمرح والحريه والسعاده يهدف البحث br الى : - وضع برنامج للالعاب الشعبيه لاطفال مرحله ما قبل المدرسه ( 4 - 6 )سنه br - التعرف على تاثير برنامج الالعاب الشعبيه على تنميه بعض المهارات الاجتماعيه لطفل ما قبل المدرسه. 
   
     
PDF  
       
Tweet