تأثير استخدام التعلم التعاوني على مستوى الأداء في كرة السلة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

Faculty Physical Education for Boys Year: 2003
Type of Publication: Theses Pages: 128
Authors:
BibID 10319670
Keywords : كرة السلة    
Abstract:
إن التعليم يتأثر إلى حد كبير بطرق التدريس التي يتبعها المعلم ولذا فإن التعلم الذي يلقن فيه المتعلم فقط وهناك بعض الأساليب التي تعمل على تعويد المتعلم على الإعتماد على نفسه وتقلل من اعتماده على المعلم والتعاون مع زملائه في عملية التعلم . br ولكي يصل التلاميذ إلى مستوى الأداء المتقن لمهارات كرة السلة لا بد من اتباع أساليب وطرق علمية صحيحة لكي نصل بالتلاميذ إلى مستوى الأداء الأمثل بالإضافة إلى أن الباحث لاحظ أن هناك أسلوب واحد للتدريس وهو الأسلوب المتبع ( التقليدي ) والذي يعتمد على مصدر واحد للمعرفة ويهدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام التعلم التعاوني على مستوى الأداء في كرة السلة الممثلة في ( التمريرة الصدرية ، التمريرة المرتدة ، المحاورة ، الرمية الحرة ، التصويب السلمي ) br وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي مستخدم التصميم التجريبي القبلي والبعدي بإستخدام مجموعتين تجريبية وضابطة وكانت العينة من تلاميذ الصف الثاني بمدرسة الشهداء الإعدادية للبنين وبلغ عددهم ( 140 ) تلميذ وقام الباحث بتطبيق التجربة الأساسية من 12 / 10 / 2002 إلى 31 / 12 / 2002 م . br وقد تم التوصل إلىأن استخدام أسلوب التعلم التعاوني كان له تأثير إيجابي فعالاً على تعلم المهارات الأساسية المختارة في كرة السلة وكذلك استخدام أسلوب التعلم التعاوني كان أفضل من طريقة التعليم المتبعة ( التقليدية ) المتمثلة في الشرح اللفظي وأداء النموذج من المعلم في تعليم المهارات الأساسية في كرة السلة. 
   
     
PDF  
       
Tweet