فاعلية مهارة الاتصال لدى المدرب الرياضى وعلاقتها ببعض العمليات العقلية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 149
Authors:
BibID 10318798
Keywords : التدريب الرياضى    
Abstract:
يهدف البحث الى التعرف على اهم مهارات الاتصال الفعالة للمدرب الرياضى واهم العمليات العقلية الضرورية والمرتبطة بنجاح عملية الاتصال والعلاقة بين مهارات الاتصال وبعض العمليات العقلية والفروق بين مدربى الانشطة المختارة بالنسبة لمهارات الاتصال وبعض العمليات العقلية من حيث نوع النشاط المؤهل العلمى سنوات الخبرة المستوى التدريبى واستخدم الباحث المنهج الوصفى متبعا الاسلوب المسحى وذلك لمائمته لاجراءات البحث وبلغت عينة البحث 145 مدربا منهم 88 مدرب انشطة جماعية وعدد57 مدرب انشطة رياضية فردية واسفرت النتائج عن ان اهم مهارات الاتصال للمدرب الرياضى هى استخدام الاتصال ذو الاتجاهين بمعنى من المدرب للاعب ومن اللاعب للمدرب والتركيز على موضوع واحد عند توجيه الرسالة وتوجد علاقة ايجابية دالة احصائية بين مستوى الذكاء للمدرب الرياضى توجد علاقة ايجابية دالة احصائية بين ابعاد اختبار الانتباه العام للمدرب الرياضى حيث امكن ترتيب ابعاد مقياس الانتباه العام للمدرب الرياضى وفقا لمل يلى( تركيز الانتباه الخارجى الواسع - التحميل الزائد لمثيرات خارجية - التحميل الزائد لمثيرات داخلية - تركيز الانتباه الضيق - معالجة المعلومات وتركيز الانتباه الداخلى الواسع - تقليص تركيز الانتباه ) توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء والانتباه فى الابعاد الاتية ( معالجة المعلومات , تركيز الانتباه الواسعة)توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مدربى الانشطة الرياضية الجماعية والفردية لصالح مدربى الانشطة الفردية ويرجع السبب الى التركيز على الفردية عند الاتصال باللاعبين توجد فروق دالة احصائية بين المدربية الاكثر خبرة عن المدربين الاقا خبرة فى مهارة الاتصال والحاصلين على المؤهل الاعلى 0 ماجستير - دكتوراة) والحاصلين على مؤهل متوسط لصالح الحاصلين على مؤهل اعلى. 
   
     
PDF  
       
Tweet