تأثير برنامج ترويحى رياضى لذوى السلوك الأنسحابى على فاعلية الذات لدى تلميذات الحلقه الأولى من التعليم الأساسى

Faculty Physical Education for Boys Year: 2000
Type of Publication: Theses Pages: 143
Authors:
BibID 10316237
Keywords : الرياضة البدنية    
Abstract:
يهدف هذا البحث الـــى :ــ br 1 ــ محاولة التعرف على فاعلية برنامج ترويحى رياضى فى التأثير فى فاعلية الذات لدى عينة التلميذات المنسحبات من تلميذات مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الأساسى . br 2 ـــ محاولة التعرف على مدى تأثير برنامج ترويحى رياضى فى السلوك الأنسحابى لدى عينة التلميذات المنسحبات من تلميذات مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الأساسى . br وقد أستخدمت المنهج التجريبى وخاصة التصميم الذى يقوم على القياس القبلى والقياس البعدى والتتبعى للمجموعة الواحدة ، ثم أختيار عينة البحث عمديا لجميع تلميذات الصف الخامس الأبتدائى ، بمدينة كفر الزيات فى العام الدراسى 1999/2000 ، وقد بلغ عددهن الأجمالى 769 تلميذة طبق عليهن مقياس الأنسحابية ، كان من بينهن 134 تلميذة منسحبة ، ثم طبق عليهن مقياس فاعلية الذات ، فأسفر نتائج المقياس عن وجود 42 تلميذة غير فعالة . br وقد أسفرت نتائج البحث عن :ــ br أولا : للبرنامج الترويحى المطبق تأثر إيجابى فى زيادة فاعلية الذات وذلك عند تطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة ومقارنة القياس القبلى بالقياس البعدى فى فاعلية الذات لدى عينة البحث من التلميذات المنسحبات من تلميذات مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الأساسى لصالح القياس البعدى ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى . br ثانيا : للبرنامج الترويحى المطبق تأثر إيجابى فى تخفيف السلوك الأنسحابى ، وذلك عند تطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة ومقارنة القياس القبلى بالقياس البعدى فى الإنسحابية لدى عينة البحث من التلميذات المنسحبات من تلميذات مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الأساسى لصالح القياس البعدى ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى. 
   
     
PDF  
       
Tweet