علاقة البرنامج الدراسي بتنمية نمطي التفكير التقاربي والتباعدي لطلاب كليات التربية الرياضية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2000
Type of Publication: Theses Pages: 377
Authors:
BibID 346337
Keywords : التفكير    
Abstract:
يهدف البحث إلي دراسة تأثير البرنامج الدراسي 1999/2000م على تنمية نمطي التفكير التقاربي والتباعدي للطلاب عينة البحث. وكانت عينة البحث من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكليات التربية الرياضية، بكليات التربية الرياضية بجامعات المنصورة والزقازيق والمنوفية وطنطا وقناة السويس. وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب (3430) طالبا مقيدين بسجلات الكليات التابعين لها عن العام الجامعي 1999/2000م . ادوات البحث: اختبار التفكير التقاربي واختبار التفكيرالتباعدى في المجال الرياضي . تحليل مقررات التربية الرياضية للفرقتين الثالثة والرابعة ذات الصفة المشتركة من حيث الهدف، المحتوى، الأساليب وطرق التدريس، شكل وتنظيم المقرر، الوسائل التعليمية، التطبيق العلمي، المقرر والطالب والمجتمع. أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الثالثة في كليات التربية الرياضية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي. وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لطلاب الفرقة الرابعة. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في كليات التربية الرياضية فى للتفكير التقاربي. وجود ارتفاع الوزن النسبي لدرجات الطلاقة مقارنة بدرجات المرونة والأصالة لطلاب الفرقة الثالثة. وارتفاع محصلة الجمع الجبري لدرجات المرونة والطلاقة والأصالة للفرقة الرابعة عن درجات الفرقة الثالثة. 
   
     
PDF  
       
Tweet