العلاقة بين نمط الجسم والقوام لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بمحافظة الجيزة

Faculty Physical Education for Boys Year: 2000
Type of Publication: Theses Pages: 195
Authors:
BibID 11242509
Keywords : التربية البدنية    
Abstract:
تتمثل مشكلة هذا البحث فى النقص النسبى للدراسات التى تناولت النمو البدنى لتلاميذ المدارس بشكل عام والمرحلة الاعدادية بشكلخاص والجدير بالذكر ان انماط الاجسام والحالة القوامية يمثلان عنصران بارزان فى امكانية تقويم نمو التلاميذ خلال مرحلة تعد من انشط المراحل العمرية فيما يتعلق بمظاهر النمو لكل ماسبق فان هذه الدراسةتوفلر علمى للحالة القوامية وانماط الاجسام لدى عينة البحث ثم محاولة الربط بين هذين المظهرين الهامين كهدف علمى وتطبيقى له نفع كبير فى توجيه وارشاد النمو البدنى للمرحلة السنية المعينة وهذا اجراء يسمح بتقديم عدد من التوصيات ات القيمة فى توجيه نمو النشء والشباب ونظرا لان كلية التربية الرياضية لبنين بالقاهرة جامعة حلوان توجدمنذ اكثر من ستين فى نطاق منطقة غرب الجيزة التعليمية ومن منطلق دور الجامعة فى خدمة المجتمع فان هذا البحث يمثل احد المساهمات الممكنة فى الخدمات التى يمكن الكلية للمجتمع المحيط بها اهداف البحث توصيف انماط اجسام تلاميذ المرحلة الاعداية بادارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة تحديد التشوهات البدنية لتلاميذ الصف الاول لمرحلة الاعدادية دراسة فروق انماط الاجسام والحالة القوامية بين المدارس الخاصة والحكومية الاطار المرجعى تضمن الاطار المرجعى دراسة عربية فى مجال الانماط والقوام الاجراءات استخدام الباحث النهج الوصفىوكان مجتمع البحث يتكون من تلاميذالصف الاول الاعدادى بادارة العمرانية التعلمية العينة ت اختيار عينة البحث بطريقة العشوائية الطبقية قوامها (408) طالب مقسمة على النحو التالى (187)اعدادى حكومى(30) اعدادى مهنى (30) اعداى تجريبى (131) اعدادى خاص(30) اعدادى لغات ادوات جمع البيانات استخدام الباحث جهاز الرستاميتر لقياس الطول وميزان لقياس الوزن وجهاز بلفوميتر لقياس سمك الجلد وشريط قياس مرن لقياس المحيطات واستخدام طريقة هيث كارتر التصوير الفوتوغرافى لتحديد النمط ومقياس ولاية نيورك للقوام الخطة الاحصائية استخدام مقياس النزعة المركزية ( المتوسط الحسابى) ومقياس التشتت( الانحاف المعيارى النتائج ترتيب انماط الجسم تنازليا كالتالى العضلى والسمين والنحيف 
   
     
PDF  
       
Tweet