Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
دور منهج كرة السلة والمعلم في إكساب النواحي المعرفية والقيم الخلقية والاجتماعية لتلاميذ مراحل التعليم العام في ضوء الاهتمام بتطوير التعليم
Faculty
Physical Education for Boys
Year:
2001
Type of Publication:
Theses
Pages:
130
Authors:
محمد وهبه محمد البيلى
BibID
10310700
Keywords :
كرة السلة
Abstract:
قام الباحث بإجراء هذا البحث من أجل التعرف على دور منهج كرة السلة والمعلم في إكساب النواحي المعرفية والقيم الخلقية والاجتماعية لتلاميذ مرحل التعليم العام وذلك نظراً لأهمية محتوى منهج كرة السلة وما يقوم به المعلم أثناء التدريس من خلال استخدامه للأساليب التدريسية المتنوعة في إكساب وتنمية النواحي المعرفية والقيم لدى التلاميذ ومن هنا كان دافع الباحث لإجراء هذا البحث للوقوف على نقاط القوة وتدعيمها ونواحي الضعف وإصلاحها حتى يمكن تدعيم هذا المنهج بالنواحي المعرفية العقلية والصحية وكذلك القيم الخلقية والاجتماعية وذلك في حالة عدم توافرها بالشكل الذي يحقق أهداف مراحل التعليم العام, حيث قام الباحث بما يلي: br تم اختيار عينة من معلمي التربية الرياضية بمراحل التعليم العام وذلك بطريقة عشوائية من بعض محافظات جمهورية مصر العربية حيث بلغ قوامها (825) معلماً طبق عليها استمارة الاستبيان وتم اختيار (150) معلماً منهم عشوائياً لتطبيق بطاقة الملاحظة عليهم. br قام بتحليل منهج كرة السلة بمراحل التعليم العام للتعرف على مدى توافر النواحي المعرفية (العقلية – الصحية) اللازمة لتلاميذ مراحل التعليم العام ومدى إكسابها لهم. br تم إعداد وتطبيق بطاقة ملاحظة للمعلم للتعرف على مدى إسهام معلم التربية الرياضية في إكساب التلاميذ القيم الخلقية والاجتماعية أثناء درس كرة السلة. كما ان اعداد الطفل من النواحى الحركية والبدنية والعقلية والاجتماعية والنفسية وتربيتة هو اعداد لمواجهة التحديات الحضارية التى تفرضها حتمية التطورمشكلة البحث-تعتبر مرحلة الطفولة المتاخرةاو مايطلق البعض عليها مصطلح قبيل المراهقة من وجهة نظر النمو انسب المراحل لعملية التطبيع الاجتماعى واكتساب القيم والاتجاهات وعلى الرغم من خطورة هذة المرحلة واهميتها الا انها لم تجد الاهتمام والعناية الكافية من ناحية البحث العلمىخاصة فيما يتعلق بالنشاط الرياضى واهميتة للطفل فى هذة المرحلة فهى مرحلة التخصص الرياضى كما ان ميول الطفل نحو الوان النشاط تظهر وتتحدد كما يسعى الطفل دائما لممارسة مايميل الية من نشاط.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف