تأثير برنامج تعليمى باستخدام الفيديو وأثره على تعلم مسابقة الوثب الطويل لمعاقى الصم والبكم

Faculty Physical Education for Boys Year: 2001
Type of Publication: Theses Pages: 99
Authors:
BibID 10319220
Keywords : التعليم    
Abstract:
فى ضوء هدف البحث وفروضه وفى ضوء عينة البحث , ومن خلال المعالجات الأحصائية الملائمة ومناقشة النتائج أمكن أستنتاج الأتـــــى :ــ br 1 ــ المنهج المدرسى ( التقليدى ) والذى تعرضت له المجموعة الضابطة أدى الى تحسن فى مستوى تعلم الصم والبكم لمسابقة الوثب الطويل بالتعلق لصالح القياس البعدى . br 2 ــ المنهج المدرسى( التجريبى ) بأستخدام الفيديو والذى تعرضت له المجموعة التجريبية أدى الى تحسن جوهرى وملحوظ فى مستوى تعلم الصم والبكم لمسابقة الوثب الطويل بالتعلق لصالح القياس البعدى . br 3 ــ تفوقت المجموعة التجريبية بأستخدام الفيديو المدعمة بالأشارات والكتابة والصور على المجموعة الضابطة التى تستخدم المنهج التقليدى فى مستوى الصم والبكم لمسابقة الوثب الطويل بالتعلق لصالح القياس البعدى . br 4 ـــ أرتفاع معدل التغير فى المتغيرات ( مستوى الأداء المهارى ــ المستوى الرقمى ) بين القياسات القبلية والبعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على نجاح البرنامج التعليمى المقترح . br 5 ـــ تفوق المجموعة التجريبية فى الجانب الوجدانى ــ التحصيل المعرفى نظرا لطبيعة البرنامج التعليمى المقترح . br 6 ـــ حقق البرنامج التعليمى المقترح الأهداف المتوقعة الموضوعة للتلاميذ الصم والبكم عينة البحث . br مما يؤكد أن وسيلة الفيديو كوسيلة حسية بصرية مدعمة بأسلوب التعامل لتلك الفئة ( الأشارات والشفايف ) والكتابة والصور الثابته والمتحركة والمشتملة على الجوانب المعرفية ( التاريخ ــ القانون ــ مستوى الأداء المهارى ) أكثر فاعلية مقارنة بالمنهج المدرسى , ويحقق هذا هدف البحث وفروضـــــه. 
   
     
PDF  
       
Tweet