برنامج حركات تعبيرية للحكاية الشعبية وأثره على تنمية القيم الأخلاقية لدى طفل ما قبل المدرسة

Faculty Physical Education for Boys Year: 2001
Type of Publication: Theses Pages: 119
Authors:
BibID 311690
Keywords : التربية البدنية    
Abstract:
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج حركات تعبيرية للحكاية الشعبية على تنميةالقيم الأخلاقية لدى طفل ما قبل المدرسة من خلال تصميم برنامج حركات تعبيرية للحكاية الشعبية لأطفال ما قبل المدرسة والتعرف على تأثير البرنامج على تنمية القيم الأخلاقية لأطفال ما قبل المدرسة وتحقيقاً لأهداف البحث وفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بطريقة القياسات القبلية والبعدية على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة نظراً لمناسبته لطبيعة هذا البحث وقد استنتج الباحث أن البرنامج التجريبي المقترح باستخدام الحركات التعبيرية للحكاية الشعبية أدى الى تنمية القيم الأخلاقية للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة وبناء على استنتاجات البحث توصى الباحثة بضرورة الاهتمام باستخدام الحركات التعبيرية فى الحكايات الشعبية لطفل ما قبل المدرسة لأنها تستهوى الأطفال لما فيها من أسلوب مشوق جذاب وضرورة الاهتمام بوضع برامج لأنشطة حركية أخرى تعمل على نمو القيم الأخلاقية ولا بد أن يكون تنمية القيم الأخلاقية بصورة غير مباشرة ومن خلال نشاط محبب الى الطفل حيث أهم ما يميز طفل ما قبل المدرسة حركته المستمرة ونشاطه الدائم عن طريق الأنشطة الحركية بصفة عامة والحركات التعبيرية بصفة خاصة كما أنه يتميز بحبه للمحاكاه والحكايات الشعبية من الوسائل الهامة التى نقدم عن طريقها مانريد أن نقدمه للأطفال من قيم ومعارف بطريقة تستهويهم وتشوقهم ومن خلال ذلك ظهرت مشكلة البحث حيث اتضح للباحثة قلة وندرة الأبحاث التى قامت بتنمية القيم الأخلاقية خاصة لطفل ماقبل المدرسة خاصة من خلال تنميتها باستخدام الحركات التعبيرية للحكاية الشعبية نظراً لمدى ملائمة الحركات التعبيرية لخصائص نمو هذه المرحلة كذلك ما تتميز به الحكاية الشعبية من تشويق الأطفال وإسعادهم. 
   
     
PDF  
       
Tweet