تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على الوعى الحس - حركى والتفكير الابتكارى لمرحلة رياض الأطفال

Faculty Physical Education for Boys Year: 1996
Type of Publication: Theses Pages: 110
Authors:
BibID 10318761
Keywords : التربية البدنية للأطفال    
Abstract:
هدف البحث إلى دراسة تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية لمرحلة رياض الأطفال من سن 4 - 6 سنوات على الوعى الحس حركى،والتفكير الابتكارى. استخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من أطفال مرحلة رياض الأطفال ما بين سن 4 - 6 سنوات بمدرسة آمون ببورفؤاد، كان عددها 90 طفلا وطفلة بعد إستبعاد الأطفال المعاقين والأطفال المرضى والأطفال كثيرى الغياب. قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بلغ عدد كل مجموعة 45 طفلا وطفلة، واستخدم لجمع البيانات : اختبار الذكاء الخاص بقياس الذكاء لطفل ما قبل المدرسة - مقياس الوعى الحس حركى - اختبار التفكير الابتكارى - استبيان لتحديد الأنشطة الملائمة للاختبارات المختارة. توصلت الدراسة إلى أن برنامج التربية الحركية المقترح له تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية على تنمية الوعى الحس حركى للمجموعة التجريبية، كما حقق أعلى المعدلات فى عنصر الاختبارات الجسمية، الإيقاع والتحكم العضلى والعصبى. ان برنامج التربية الحركية المقترح بما يحتويه من مهارات وأنشطة مختلفة قد ساعد على تنمية الاصالة الحركية لدى أطفال المجموعة التجريبية. 
   
     
PDF  
       
Tweet