تأثير برنامج تدريبى لتطوير الادراك الحس -حركى لبعض المهارات الهجومية لناشئ الهوكى بمحافظة الشرقية

Faculty Physical Education for Boys Year: 1997
Type of Publication: Theses Pages: 132
Authors:
BibID 10323865
Keywords : الهوكى    
Abstract:
هدف البحث:التعرف على تأثير برنامج مقترح على تطوير الادراك الحس-حركى لبعض المهارات الهجومية لناشئ الهوكى تحت 12 سنة بمحافظة الشرقية.اجراءات البحث:- المنهج المستخدم:استخدام الباحث المنهج التجريبى التصميم القبلى البعدى لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة وكذلك القياس البعدى لاحدى المتغيرات للمجموعتين التجريبية والضابطة.-عينة البحث:تم اختيار مجتمع البحث من الاندية ومراكز الشباب الممارسة للهوكى بمحافظةالشرقية والتى كان عددها(9)اندية ومركز الشباب حيث بلغ عدد اللاعبين المسجلين بمنطقة الشرقية للهوكى(180)ناشئ فى المرحلة السنية من(10-12سنة)وقد تم اختيار عينة البحث من نادى الصيادين ومركز شباب ناصر.‏والرياضى لا يمكنه أن يتعلم دون أن يدرك المهارة التى يتعلمها فإذا لم يستطع هذا الرياضى أن يدرك جيدأ المهارة التى يعلمها له المربى الرياضى فإنة بالتالى لا يستطيع أداءها بالطريقة الصحيحة .وعلى هذا فإن دراسة المربى الرياضى للادراك يساعده على ضبط شروط هذه العملية العقلية فى المواقف التعليمية المختلفة مما ييسر للرياضى الظروف المناسبة لأفضل اد‏راك ممكن .‏والإدراك الحس - حركى هو قدرة الفرد على الوعى بجسمه وأجزائه فى الفراغ بحيث يمكنه أداء الحركة المطلوبة بدون الاعتماد التام على استخدام الحواس الخمس الأساسية ، ومن هنا يشار إلى الإدراك الحس - حركى أحيانأ بأنه الحاسة السادسة،وعلى ذلك نجد انه مفهوم متعدد الأوجه .‏ويتضح لنا أن متغيرات الإدراك الحس - حركى لم تلق الاهتمام الكافى فى مجال رياضة الهوكى، حيث لم يتعرض أحد لمثل هذه الدراسة فى رياضة الهوكى على حد علم الباحث ، ونظرأ لأهمية الإدراك الحس - حركى فى النشاط الرياضى بصفة عامة ورياضة الهوكى بصفة خاصة لمالها من مهارات أساسية تعتبر جوهر الأداء فى هذه اللعبة ، والتى من خلال إتقانها يتمكن اللاعب من أداء الدور المطلوب منه مهاريأ وخططيأ خلال المباريات ، وقد يظهر اللاعب بمستوى ضعيف عند أدائه لها ، وهذا قد يرجع إلى عدم إدراكه لبعض المتغيرات الحس-حركية التى تحيط بكل مهارة من زمن , ومسافة ,واتجاه. 
   
     
PDF  
       
Tweet