أثر التعليم المبرمج على مستوى أداء بعض المهارات الاساسية فى رياضة الكاراتية

Faculty Physical Education for Boys Year: 1996
Type of Publication: Theses Pages: 164
Authors:
BibID 10345107
Keywords : الكاراتية    
Abstract:
مشكلة البحث وأهميتها :‏يعتبر الكاراتيه من الأنشطة الرياضية التى ترتكز عملية تعلمها على طريقة التدريس للمبتدىء حيث إتضح أن معظم مهاراتها الحركية يعتمد تعلمها على المهارات الأساسية التى يبدأ تعليمها للمبتدىء فى أول مراحل تعليمه.‏ولو نظرنا إلى طرق التعليم الحالية نجد أن الطريقة التقليدية هى السائدة حيث يتم تجميع عدد من المتعلمين يتعهدهم معلم واحد يقوم بتقديم المادة وقد يقوم بأداء نموذج فى بعض الأحيان.‏ومن خلال خبرة الباحث العملية فى مجال الكاراتيه لاحظ أن الإسلوب المتبع فى تعليم المهارات الأساسية هو قيام المدرب أو المعلم بشرح المهارة أمام أعداد كبيرة من المبتدئين وقد يقوم بأداء نموذج لها مما قد يؤدى إلى إكتسابهم أداء خاطىء.‏لذلك فإن هذه الدراسة قد تفيد فى التعرف على أنسب الطرق لتعليم المهارات الأساسية بصورة صحيحة ، ‏كما أنها تزود المدربين بصور توضح التسلسل الحركى للمهارات مما يعرض بعض المدربين عن القصور الفنى التى تنتج عن عدم قيامهم بأداء نموذج.اهداف البحث:1 - وضع برنامج تعليمى بإستخدام طريقة التعليم المبرمج لتعليم ورفع مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى رياضة الكاراتيه للمبتدئين.2- ‏التعرف على أثر إستخدام طريقة التعليم المبرمج على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى رياضة الكاراتيه للمبتدئين. 
   
     
PDF  
       
Tweet