استراتيجية تطوير الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت

Faculty Physical Education for Boys Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 164
Authors:
BibID 10075346
Keywords : جامعة الكويت    
Abstract:
إن طلاب الجامعة هو جيل المستقبل وأمل الغد ، وفى القرن العشرين ومع التقدم العلمى أصبحت قضية الأنشطة الرياضية التى تمارس بالجامعة إحدى القضايا الهامة للشباب التى أثارت الاهتمام سواء على المستويات المحلية أو المستوى العالمى .إن الاهتمام برعاية شباب الجامعة هدفاً أساسياً تسعى الى تحقيقه الدول التى تنشد التقدم وتسعى الى الرقى من خلال توفير جميع الإمكانيات المالية و الإدارية والفنية وحشد كل ما يثرى الجوانب التعليمية ليتم إعداد الشباب إعداد تربويا سليما من خلال الجوانب التى تحقق ذلك و التى يأتى فى مقدمتها التربية البدنية و الرياضية باعتبارها تمثل جانباً هاماً من الجوانب التربوية الفعالة فى تربية الشباب المؤثرة فى الجوانب التربوية الأخرى و المتأثرة بها فى تفاعل مستمر وتكامل واضح يؤدى فى النهاية الى خلق مواطن صالح .وعندما درس الباحث المشكلات التى تعوق المشرف من القيام بعمله على أكمل وجه وجدها كالتالى : عدم تطوير اللوائح الإدارية وعدم المرونة فيها لذلك عندما يعقد دورات صقل أو برامج تدريب إدارية تفتقر الى التطوير والتحسين وعدم إصلاح الأخطاء السابقة لأن القائمين على النواحى الإدارية العليا ينفذون البرامج كما هى دون إحداث أى تغيير أو تعديل على حسب طبيعة الأداء الإدارى المطلوب. ومن هنا وجد الباحث نفسه أمام مشكلة وهى عدم التطوير والتنمية للأنشطة الرياضية وقلة عدد الممارسين لهذه الأنشطة ووجود بعض المعوقات الإدارية بالجامعة بدولة الكويت وهذا الذى دعا الباحث الى دراسة مشكلة الأنشطة الرياضية ووضع استراتيجية مقترحة للتطوير ومحاولة تحديد المتطلبات الأساسية و الاحتياجات الهامة لهؤلاء اللاعبين المشاركين من طلبة الجامعة . مما دعا الباحث الى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت . وصولاً الى تكامل منظومة العمل بجامعة الكويت والذى لا يمكن أن يكتمل إلا بتضافر كل الجوانب الأدارية المسئولة عن قيادة الأنشطة و الممارسين الذين يمارسون هذه الأنشطة ( الطلاب) .أهداف البحث :1- تقويم الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت .2- اقتراح استراتيجية لتطوير الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت .فروض البحث :• الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت تحتاج الى التقويم .• يجب وضع استراتيجية لتطوير الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت فى المستقبل المنظور .إجراءات البحث :منهج البحث :استخدم الباحث المنهج الوصفى كدراسة مسحية على مجتمع البحث وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة .عينة البحث :تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وكان مجتمع البحث ( 150) مفردة من دولة الكويت مقسمة كالتالى ( 25 ) مشرف رياضى بجامعة الكويت و ( 125 ) طالب رياضى بجامعة الكويت و تم استبعاد (5 ) مشرفين و ( 25 ) طالب للدراسة الاستطلاعية وبلغت العينة الأساسية ( 120 ) مفردة مقسمة كالتالى (20 ) مشرف رياضى ، ( 100 طالب رياضى ) .وسائل جمع البيانات :استعان الباحث فى جميع بيانات الدراسة بوسائل متعددة منها ما توفر لديه وما تمكن الحصول عليه من مراجع علمية متخصصة عربية أو أجنبية مرتبطة و دوريات و مقالات علمية لجمع بيانات تخص الدراسة من خلال الاستبيان .الدراسة الإستطلاعية:قام الباحث بدراسة استطلاعية للتأكد من صحة العبارات الموضحة بالاستبيان وزمن استغراقه وكان وقت قياسه سيتراوح بين 20-30 دقيقة مع ملاحظة تجهيز بعض الأدوات و الأقلام المستخدمة فى تسجيل الاستبيان وتم تنفيذها على المشرفين والرياضيين فى جامعة الكويت .وتم بذلك تعديل وتنقيح استمارة الاستبيان من بعض العيوب لتتم بأسلوب علمى يسهل فهمه . تم استبعاد ( 30) مفردة مقسمة كالتالى ( 5 ) مشرفين رياضيين و ( 25 ) رياضى تم التطبيق الأولى للاستبيان عليهم .المعالجات الإحصائية :فى ضوء أهداف و فروض البحث استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية:- المتوسط الحسابى. Average – Mean- الوسيط . Medium- الانحراف المعيارى. Stander Deviation- معامل الالتواء. Skewness- معامل الاستقرار Stability modulus .- معامل الارتباط البسيط لبيرسون. Pearson Correlation Coefficient- تحليل التباين .الاستخلاصات :ومن خلال النتائج التى أظهرها البحث أمكننا التوصل الى الاستخلاصات التالية:-- إن النشاط الرياضى بالكليات يحقق شغل أوقات الفراغ للطلاب و لكن ليس بالقدر الكافى .- المشاركة فى النشاط الرياضى لا تؤثر على مستوى التحصيل الدراسى للطلاب وذلك بإتفاق كل من الطلاب و أخصائى النشاط الرياضى.- خطى النشاط الرياضى الموضوعة ينقصها الكثير من الامكانات البشرية اللازمة حتى يتم تحقيقها .- أن النشاط الرياضى بجامعة الكويت لا يستوعب أعداد كبيرة من الطلاب الراغبين فى الاشتراك .- أن معظم المشتركين فى النشاط الرياضى من الطلاب الذين سبق لهم ممارسة النشاط فى الأعوام السابقة حيث أنه لا توجد وسائل مبتكرة لجذب الطلاب الجدد لممارسة الأنشطة الرياضية بجامعة الكويت .- أن للنشاط الرياضى عائد اجتماعى قوى جداً و مؤثر يشعر به كل من الطلاب و السادة أخصائى النشاط الرياضى حيث أن ممارسة النشاط الرياضى تنمى السلوكيات الايجابية لدى الطلاب و تنمى روح الانتماء لكلياتهم و لجامعتهم .- يتفق كل من الطلاب الممارسين و أخصائى النشاط أن ممارسة النشاط الرياضى تحقق عائد صحى قوى للممارس و تنمى اللياقة البدنية .التوصيــات:الاستراتيجية المقترحة تتكون من :-1- أهداف النشاط الرياضى .2- الأخصائى الرياضى .3-التخطيط للنشاط الرياضى .4-التنظيم للنشاط الرياضة .5-التوجيه و الرقابة .6-بالنسبة للامكانات ( مادية – بشرية )و لتحقيق أهداف النشاط الرياضى يجب مراعاة الأتى:1. تشجيع الأخصائيين على بذل الجهد من المسئولين .2. مشاركة الأخصائيين مع الإدارة فى وضع الأهداف .2- دور الأخصائى فى تحقيق أهداف النشاط الرياضى بجامعة الكويت1. الاهتمام بالأعداد المهنى للأخصائيين بجامعة الكويت .2. وضع معايير لاختيار الأخصائيين الرياضيين .3- بالنسبة لتخطيط النشاط الرياضى بجامعة الكويت1. الاهتمام بالتخطيط ( طويل – متوسط – قصير المدى ) .2. يراعى واضعى التخطيط للنشاط الرياضى أن يكون على مدار العام شاملاً الفترة الصيفية .4- بالنسبة لتنظيم النشاط الرياضى1. الاهتمام بتوزيع الاختصاصات و الواجبات و المسئوليات .2. اكتساب مبادىء التنظيم الخاصة بعمل الأخصائى الرياضى .5- بالنسبة لعمليتى التوجيه و الرقابة1. الاستعانة بالأخصائيين الرياضيين ذوى الخبرة فى عملية التوجيه .1. الاهتمام بأساليب الرقابة التالية ( الاجتماعات – الزيارات الميدانية – بجانب التقارير الدورية و السنوية ) . 
   
     
PDF  
       
Tweet