تطوير بعض الإداءات الحركية الهجومية المركبة لدى ناشئى هوكى الميدان

Faculty Physical Education for Boys Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 200
Authors:
BibID 10075112
Keywords : الهوكى    
Abstract:
جامعة الزقازيقكلية التربية الرياضية للبنينقسـم نظريات وتطبيقات رياضات المضرب( ملخص البحث )تطـــوير بعض الإداءات الحــركية الهجـــومية المركبــةلــدى نـــاشئى هــــوكى الميـــــدانبحــث مقـــدم ضمــن متطلبـــات الحصـول على درجـة دكتوراة الفلسفة فى التربيـــة الرياضيــــةإعــــــــدادوسـام عبد المنعم البناأخصائى رياضى ثان بالإدارة العامة لرعاية الطلابجامعة الزقازيقأشـــــرافدكتـــورمــحمـد مــحمــد الشـحــاتأســـتاذ طــــرق تدريس الهـــوكي ووكيل كلية التربية الرياضيةلشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئةجامعة المنصورةدكتـــورمــحمــد أحمـــد عبـد الـلـهأستـاذ رياضات المضرب بقســـــــم نظريات وتطبيقات رياضات المضـــرب بكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيق دكتـــورعـــلاء الدين إبراهيم صـــالحأســــــتاذ مســــاعد بقســــم المنــــاهج وطرق التدريسبكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيق1428هـ - 2007ممقدمة البحث:لقد تغيرت نظرة العالم للرياضة فى الأونة الأخيرة فلم تعد الرياضة وسيلة للاستمتاع والترويح عن النفس ولكنها أصبحت علما يدرس ويرتبط بعلاقات قوية ووثيقة ببعض العلوم الأخرى ومجالا للتنافس بين الأمم والشعوب بغرض التفوق والوصول لأعلى المراكز0ومن هنا فقد تأثرت رياضة هوكى الميدان بهدة النظرية المتطورة تأثيراً ايجابيا مما ساعد على تحديث طرق وأساليب التدريب واعداد اللاعبين من أجل الارتقاء بالمستوى والوصول لأعلى مستويات المنافسة الرياضية0وتعتبر رياضة هوكى الميدان من الرياضات الجماعية التى تحظى بأهتمام كبير حيث تعتبر الرياضة الثانية بعد رياضة كرة القدم من حيث مساحة الملعب وزمن المباراة حيث تبلغ مساحة ملعب الهوكى 91.40 متر طولآ و55 متر عرضا وزمن المباراة 70دقيقة مقسمة على شوطين زمن كل شوط 35دقيقة0وتعد المهارات الأساسية فى رياضة هوكى الميدان هى العمود الفقرى لتلك الرياضة ولكى تؤدى هذه المهارات بدرجة عالية من التفوق والدقة يجب على اللاعبين أن يتعلموا كيف يؤدونها بطريقة صحيحة0 (72 : 42)لذا فان معظم اللاعبين المرموقين فى الأنشطة الرياضية الجماعية بصفة عامة ورياضة الهوكى بصفة خاصة يتجهون حاليا الى استخدام أداءات حركية مندمجه اى مختصره من حيث زمنها الاجمالى ومسارها الحركى والمساحة الكلية لتأديتها وهذه الأداءات تقوم بوظيفة مرحلة تمهيدية مركبة لنوع الأداء المراد تأديته من الحركه0والنشاط الحركى للاعبى هوكى الميدان أثناء المباريات أو التدريب ليس مجموعة مهارات مجرده ولكنه اداء حركى متعدد ومتصل ومترابط فيما بينهما وعلى علاقة قوية منظمة تتم فى ظل نظام ديناميكى يخضع لمبدأ الأتصالات المرتدة0(16 : 106) (27 : 118)لذا فمن المهم استخدام الأشكال التدريبيه التى تكون قريبه من شكل المنافسة فى رياضة الهوكى على أن يكون أكتسابها مبكراً قدر الامكان حتى يمكن استغلال الوقت الكافى فى التدريب على هذه الاداءات الحركية المركبة0 (22 : 94)- مشكلة البحث وأهميته :لما كانت كفاءة اللاعب فى المنافسات الرياضيه تعتمد بدرجه كبيره على ما يمتلكه من صفات بدنيه ، حيث أشار كل من ماريون marion 1983م ، وماتيوس وفوكس mattews &fox 1986م ، أن مستوى الأداء يعتمد على امكانات وقدرات اللاعب ، بالاضافه الى أنه كلما ازداد اتقان اللاعب للمهارات الأساسيه كلما قل المجهود المبذول عند الأداء فى المنافسات وكذالك تسنى له استخدام تفكيره وتركيز انتباهه لمختلف الواجبات الخططيه0 (79 : 72) (78 : 413)ويتفق كلا من محمد الشحات 1997م ، أيمن الباسطى 1995م ، عمرو عبد المطلب 1997م على أن القدره العضليه تشكل جزءا هاما فى أداء المهارات الأساسيه لرياضة الهوكى نظرا لما تتطلبه معظم المهارات الأساسيه الى القوه وسرعه فى اّن واحد حتى تحقق غايتها المنشوده ويستطيع الناشئ الاستمرار فى تنفيذ الواجبات المحدده له بكفاءه عاليه طوال زمن المباراه وكذلك أثناء الضربات الركنيه الجزائيه التى تعتمد على التصويب على المرمى بأقصى قوه وأقل زمنا نظرا لخروج لاعبى الفريق المنافس بأقصى سرعه لمقابلة واعاقة تصويب الفريق المهاجم0(66 : 11) (12 : 17) (46 : 27)ويشير آمر الله البساطى 2001م الى أنه يجب على المدرب مراعاة التأكد من توافر مستوى من القوه والسرعه قبل البدء فى تدريبات القدره العضليه حيث تتميز هذه التدريبات بقوه مع سرعه فى نفس الوقت0 (10 : 49)ويوضح ذلك أبو العلا أحمد عبد الفتاح ، أحمد نصر الدين رضوان 1993م عن شكل التدريبات المستخدمه لتنمية السرعه أنها يجب أن تأخذ الشكل الطبيعى لها عند أداء المهاره الفنيه التخصصيه ، حيث أن تدريبات السرعة أساسا هو تدريب للجهاز العصبى والألياف العضليه السريعه ولا يمكن أن يتم التكيف الفسيولوجى الا اذا كانت الأجهزة الفسيولوجية فى نفس الشكل التى تؤدى به الحركه0(5 : 189)ومن خلال خبرة الباحث كلاعب ومدرب وحكم هوكى وتحليله لمباريات الدورى العام المصرى وكأس مصر ومباريات البطوله الافريقيه للأنديه والمنتخبات القوميه وتصفيات كأس العالم وما تيسر للباحث من متابعه للمسابقات العالميه والأولمبيه والافريقيه والمحليه لاحظ انخفاض مستوى الأداء المهارى لناشئ هوكى الميدان وقد يرجع ذلك الى افتقار برامج التدريب الى التدريبات الخاصه بتنمية الأداءات الحركيه المركبه والتدريب على تلك الأداءات بصوره منفرده بعيدا عن متطلبات المباراه وعدم ربطها فى شكل مهارى مركب مما يقلل من فاعلية تلك الأداءات خلال المباراه حيث أن مواقف اللعب المختلفه والمتنوعه أثناء مباريات الهوكى تفرض على اللاعبين ضرورة استخدام أشكال مركبه ودمج مجموعات أداءات مهاريه بشكل قريب من المنافسه0أهداف البحثيهدف البحث الى تطوير بعض الأداءات الحركية الهجومية المركبة لدى ناشئى هوكى الميدان وذلك من خلال :تصميم برنامج تدريبى مقترح لتطوير بعض الأداءات الحركيه الهجوميه المركبه لدى ناشئ هوكى الميدان0تحديد الأداءات الحركية الهجومية المركبة الأكثر استخداما أثناء المباريات من خلال تحليل بطولة كأس العالم 2002م بماليزيا- فروض البحثوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والمرحلية والبعدية لصالح القياسات المرحلية والبعدية للمجموعة الضابطة فى بعض الأداءات الحركية الهجومية المركبة قيد البحث.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والمرحلية والبعدية لصالح القياسات المرحلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى جميع الأداءات الحركية الهجومية المركبة قيد البحث.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الأداءات الحركية الهجومية المركبة قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية.اجــــــــــــــــــــــراءات البـــحــث- منهج البحث :استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة .- مجتمع وعينة البحث :يتمثل مجتمع البحث جميع الناشئين تحت 17 سنة والمسجلين فى الاتحاد المصرى للهوكى فى محافظة الشرقية للموسم التدريبى 2007/2008م والتى بلغ حجمها (166) ناشئ . وقد اختار الباحث عينة البحث بطريقة عمدية من مركز شباب السادات الرياضى حيث بلغت عينة البحث الكلية (32) ناشئاً ، وقد تم تقسيم العينة الاساسية الى مجموعتين أحداهما تجريبية وعددها (11) ناشئ ، والأخرى ضابطة وعددها (11) ناشئ ، كما بلغ حجم العينة الاستطلاعية (7) ناشئين من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية.وسائل وأدوات جمع البيانات :أدوات الدلالة على معدلات النمو.تحليل المباريات لتحديد الأداءات الحركية الهجومية المركبةاختبارات الأداءات الحركية الهجومية المركبة :تحديد التدريبات الخاصة بالأداءات الحركية الهجومية المركبةالدراســـات الاستطلاعية :- الدراسة الاستطلاعية الأولى :تهدف الى التأكد من صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة في اختبارات الأداءات الحركية الهجومية المركبة قيد البحث ، وتحديد أماكن إجراء الاختبارات المختلفة على عينة البحث ، تدريب المساعدين على كيفية إجراء القياسات طبقاً لشروط الاختبارات المختلفة ، ودقتهم في تسجيل النتائج، وتطبيق بطارية الاختبارات الى قام الباحث بتصميمها بهدف تقنين تلك الاختبارات لكى تتناسب مع عينة البحث من الناشئين فى هوكى الميدان ، والتأكد من المعاملات العلمية (الثبات – الصدق)- الدراسة الاستطلاعية الثانية :وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد متغيرات حمل التدريب للأداءات الحركية الهجومية المركبة خلال البرنامج التدريبى المقترح ، والتى يتم من خلالها تحديد بداية جرعات حمل التدريب خلال فترة التطبيق العملىالدراسة الأساسية:(أ) القياسات القبلية:قام الباحث بإجراء القياس القبلي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الأداءات الحركية الهجومية المركبة لناشى هوكى الميدان تحت 17 سنة وذلك في الفترة من 26/5/2007م الى 28/5/2007م .(ب) التجربة الأساسية:قام الباحث بتطبيق وحدات البرنامج التدريبى المقترح على أفراد عينة البحث خلال فترة الاعداد الخاص للموسم التدريبى لمدة (10) أسابيع ، خلال الفترة من 2/6/2007م حتى 9/8/2007م ، وذلك عقب الإنتهاء من القياسات القبلية مباشرة.(جـ) القياسات المرحلية:قام الباحث باجراء القياسات المرحلية (البنائية) خلال تنفيذ التجربة الأساسية بعد خمس أسابيع، وذلك خلال يوم الجمعة 6/7/2007م على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ، وذلك بهدف التأكد من مدى تحقيق الأهداف الخاصة بالبرنامج التدريبى خلال فترة التطبيق.(د) القياسات البعدية:قام الباحث بعد انتهاء تطبيق البرنامج باجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة وذلك في أختبارات الأداءات الحركية الهجومية المركبة ، وذلك خلال الفترة من 11/8/2007م حتى 13/8/2007م.الإستخلاصات والتوصيات :أولا: الإستخلاصات .فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود مجتمع البحث واستناداً للمعالجات الاحصائية وما أشارت اليه النتائج أمكن التوصل الى الأستخلاصات التالية:- البرنامج التدريبى المقترح والمطبق على العينة التجريبية لتطوير الأداءات الحركية الهجومية المركبة أدى الى تحسين مستوى سرعة ودقة الأداءات الحركية الهجومية المركبة قيد البحث حيث توجد فروق دالة احصائيا” بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعه التجريبية .- تفوقت المجموعة التجريبية التى طبق عليها البرنامج التدريبى المقترح على المجموعة الضابطة التى استخدمت البرنامج التدريبى المتبع ( الأداءات المنفردة ) فى تناقص الزمن الكلى للأداءات الحركية الهجومية المركبة .- تنمية الأداء المهارى من خلال تدريبات الأداءات الحركية الهجومية المركبة يؤدى الى الارتقاء بكل من المستوى المهارى والبدنى ومن ثم اختصار الزمن الكلى لأحجام التدريب المؤثرة واستغلاله الاستغلال الأمثل فى تطوير التدريب .ثانيا: التوصيات:فى ضوء ما أظهرته نتائج البحث والأستخلاصات التى تم التوصل اليها يوصى الباحث بالأتى :- تطبيق البرنامج التدريبى المقترح لتنمية الأداءات الحركية الهجومية المركبة على ناشئى هوكى الميدان تحت 17 سنه .- تطبيق الأختبارات التى قام الباحث بتصميمها لتحديد المستويات المهارية لناشئى المرحلة السنية تحت 17 سنة .- مراعاة خصائص المراحل السنية عند العمل مع الناشئين وذلك حتى يمكن التخطيط للأرتقاء بمستوياتهم بما يتناسب مع امكانياتهم البدنية والجسمية والحركية والأجتماعيه .- الاسترشاد بالأسس العلمية فى بناء وتصميم البرامج التدريبية الخاصة بالارتقاء بالمستويات البدنية والمهارية والخططية للناشئين فى هوكى الميدان .- ضرورة اهتمام المدربين بنوعية الأداءات الحركية الهجومية المركبة ووضعها فى تدريبات متدرجه الصعوبة من حيث التركيب بما يجعلها أكثر تشويقا” وتشابها لما يحدث فى المباريات .- ضرورة استخدام طرق وأساليب التدريب المناسبة للارتقاء بالأداءات الحركية الهجومية المركبة فى هوكى الميدان الخاصة للناشئين لتجنب ظاهرة الحمل الزائد.- ضرورة اجراء بحوث مشابهه لتحديد الأداءات الحركية الهجومية المركبة بهدف الوصول الى أداء حديث ومتكامل لجميع لاعبى الفريق .- يجب على الأتحاد المصرى للهوكى اطلاع المناطق والأنديه والمدربين على البرنامج التدريبى المقترح ومختلف نتائج الدراسات العلمية الأخرى لمحاولة الاستفادة منها حتى نصل بالناشئ لأعلى مستويات البطولة . 
   
     
PDF  
       
Tweet