فاعلية إستخدام منظومة وسائط متعددة فى تعلم بعض المهارات الاساسية لمبتدئى رياضة الكاراتيه

Faculty Physical Education for Boys Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 261
Authors:
BibID 303950
Keywords : الكاراتيه    
Abstract:
يهدف البحث الى بناء منظومة للوسائط المتعددة ومعرفة تاثيرها على مستوى التحصيل المعرفى وعلى تعلم بعض المهارات الاساسية لمبتدئى رياضة الكاراتيه لتلاميذ المرحلة الاعدادية واستخدم الباحث المنهج التجريبى مستخدما القياسين القبلى والبعدى واسفرت النتائج عن ان اسلوب منظومة الوسائط المتعددة باستخدام (الكمبيوتر والشفافيات والمعلم) ساهم بطريقة ايجابية فى تعلم بعض المهارات الاسياسية لمبتدءى رياضة الكاراتيه قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية وان الاسلوب التقليدى (اسلوب الاوامر) ساهم بطريقة ايجابية فى تعلم بعض المهارات الاساسية لمبتدئى رياضة الكاراتيه ومستوى التحصيل المعرفى للمجموعة الضابطة وان اسلوب منظومة الوسائط المتعددة ساعد الباحث على توفير الوقت والجهد فى شرح المهارة واتاح الفرصة لان تكون دورة ايجابيا فى تصحيح الاخطاء وتوجيه المبتدئين اثناء التطبيق العملى كما ساهم الاسلوب فى زيادة الدوافع لدى افراد المجموعة التجريبية للمشاركة الايجابية فى العملية التعليمة بشكل ادى الى تحسن الاداء المهارى بصوة جيدة وكانت اهم توصيات الباحث 1- ضرورة استخدام اسلوب الوسائط المتعددة فى تعلم المبتدئين لمهارات الكاراتيه 2- اجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام اسلوب الوسائط المتعددة فى تعلم مهارات الكاراتيه 3- تعاون الخبراء والمتخصصين فى التربية البدنية وتكنولوجيا التعليم فى انتاج العديد من برامج الوسائط المتعددة فى الانشطة الرياضية بصفة عامة وفى الكاراتيه بصفة خاصة 4- وضع اسلوب التعليم باستخدام الوسائط المتعددة ضمن منظومة التعليسم الكاملة 5- ضرورة تدريب معلمى التربية الرياضية على كيفية استخدام الوسائط المتعددة منفردة او مجتمعة فى تعلم المهارات الحركية المختلفة. 
   
     
PDF  
       
Tweet