تأثير الحمل البدنى مرتفع الشدة على بعض مظاهر الانتباه لدى لاعبى المصارعة

Faculty Physical Education for Boys Year: 1991
Type of Publication: Theses Pages: 191
Authors:
BibID 10335584
Keywords : المصارعة    
Abstract:
المصارعة من الرياضات التى تتسم بالعنف فى طابعها وتتميز بالسرعة فى ادائها ، وهذة الرياضة تطورت ومرت بعدة تعديلات فى مواد القانون وخاصة المادة(34) التى تحدد زمن المباراة، حيث كانت تستمر قديما لمدة تسع دقائق موزعة على ثلاث جولات ، كل منها مدتها ثلاث دقائق بينهما دقيقة للراحة، ثم تعدل زمن المباراة ليصبح ست دقائق موزعة على جولتين بينهما دقيقة راحةووفق اخر تعديلات للقواعد الدولية لقانون المصارعة فان المادة (34) الخاصة بزمن المباراة تعدلت الى خمس دقائق متصلة بدون راحة ، واذا تساوى المصارعان فى عدد النقاط عند نهاية زمن المباراة يتم استئناف اللعب فورا بدون راحة.اهداف البحث:1- التعرف على تاثير الحمل البدنى مرتفع الشدة الناتج عن التصارع على مستوى مظاهر الانتباة قيد البحث لدى المصارعين الفائزين.2- التعرف على تاثير الحمل البدنى مرتفع الشدة الناتج عن التصارع على مستوى مظاهر الانتباة قيد البحث لدى المصارعين المهزومين.3- مقارنة تاثير الحمل البدنى مرتفع الشدة الناتج عن التصارع على مستوى مظاهر الانتباة بين المصارعين الفائزين والمهزومين.4- التعرف على الفروق فى مظاهر الانتباة بين مجموعات الاوزان(الخفيفة-المتوسطة-الثقيلة)للمصارعين الفائزين.نتائج البحث:1-لايؤثر الحمل البدنى مرتفع الشدة الناتج عن التصارع على مستوى مظاهر الانتباة قيد البحث على المصارعين الفائزين2- يؤثر الحمل البدنى مرتفع الشدة الناتج عن التصارع سلبيا على مستوى مظاهر الانتباة قيد البحث على المصارعين المهزومين.3-توجد فروق فى مستوى مظاهر الانتباة قيد البحث بين المصارعين الفائزين والمهزومين لصالح الفائزين والمهزومين لصالح الفائزين فى القياسين القبلى والبعدى4-توجد فروق فى مستوى مظاهر الانتباة بين مجموعات اوزان المصارعين الفائزين. تمت التجربة الأساسية بواقع عدد (2 حصة) أسبوعيا وكان زمن الحصة(45 دقيقة) لمدة (8) أسابيع.القياس التتبعى:تم إجراء القياس التتبعى يوم السبت الموافق 2/12/2006م.القياس البعدى:تم إجراء القياس البعدى يوم الخميس الموافق 28/12/2006م.المنهج الإحصائى:استخدم الباحث المعاملات الإحصائية التالية:المتوسط الحسابى.الانحراف المعيارى.الوسيط ، معامل الالتواء.اختبار (ت) لدلالة الفروق بين مجموعتين مختلفتين ومتساويتين فى العدد.معامل الارتباط البسيط لبيرسون.وقد استخدم الباحث الحزمة ا لإحصائية SPSS لحساب المعاملات الإحصائية المستخدمة بالبحث.الاستخلاصات والتوصيات :الاستخلاصات :فى ضـوء أهداف وفروض البحث والبيانات المستخدمة والنتائج استخلص الباحث ما يلى:- أسهم البرنامج التعليمى باستخدام الوسائل الفائقة فى تحسين مستوى الأداء الفنى لمسابقة الوثب الثلاثى لأفراد المجموعة التجريبية.- أسهم البرنامج التعليمى باستخدام الوسائل الفائقة فى الارتقاء بالمستوى الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى لأفراد المجموعة التجريبية.- البرمجية التعليمية المعدة بتقنية الوسائل الفائقة كانت لها تأثيراً كبيرا فى تحسين مستوى الأداء الفنى والمستوى الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى من خلال القدرة على توظيف المعلومات والمعارف التى يتضمنها البرنامج التعليمى والربط بينها لإتقان الأداء الحركى والتوافق بين مكونات الأداء والذى يسهم فى تحسين الأداء الفنى والمستوى الرقمى بدرجة أكبر من الاعتماد على النموذج العملى كما ساعد التعلم باستخدام الوسائل الفائقة على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتقليل الأخطاء فى الأداء.التوصيــــات :فى ضوء نتائج واستخلاصات البحث يوصى الباحث بما يلى:- استخدام ا لبرنامج التعليمى المقترح لمسابقة الوثب الثلاثى للتدريس بالمدارس.- الاستفادة من خبرات المتخصصين فى الوسائط التعليمية بإقامة الندوات والمحاضرات والنشرات لمعلمى التربية الرياضية للتوعية بأهمية الوسائط التعليمية.- إقامة دورات تدريبية لمعلمى ا لتربية الرياضية يتعرف من خلالها على كيفية التعامل مع الوسائط التعليمية وكيفية استخدامها فى تعلم المهارات الحركية.-إجراء دراسات مماثلة على تخصصات رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة فى التعلم للوصول إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن فى تعليم الأنشطة الرياضية المختلفة. 
   
     
PDF  
       
Tweet